مصادر: السيسي يغيب عن قمة تونس لظروف أمنية خاصة

السبت 30 مارس 2019 09:03 ص

اعتذر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" عن حضور القمة العربية الثلاثين، التي سنعقد بالعاصمة تونس، الأحد، لـ"ظروف أمنية خاصة"، حسب ما أفادت مصادر إعلامية تونسية متطابقة.

وقالت المصادر إن "السيسي" اعتذر في اللحظات الأخيرة عن حضور القمة، لافتة إلى أن وزير الخارجية "سامح شكري" هو من سيمثل القاهرة بالقمة.

وأوضحت أن "السيسي" فسَّر أسباب غيابه عن اجتماع الزعماء العرب بـ"ظروف أمنية خاصة في القاهرة"، دون توضيحات.

ويأتي هذا الاعتذار رغم تأكيد "السيسي" سابقا حضوره القمة، حين تمت دعوته من نظيره التونسي "الباجي قايد السبسي".

ولم يصدر موقفا مصريا رسميا، حتى كتابة هذه السطور، حول ما ذكرته المصادر التونسية، في وقت لم تعلن القاهرة حتى الآن أي تفاصيل حول القمة وتمثيلها.

والجمعة، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سيستضيف نظيره المصري في 9 أبريل/نيسان المقبل؛ لبحث تعزيز الشراكة الإستراتيجية والأولويات المشتركة في منطقة الشرق الأوسط.

وتلتئم في تونس، الأحد، القمة العربية العادية، بمشاركة 12 زعيما عربيا على الأقل، أبرزهم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الجابر الصباح"، والرئيس العراقي "برهم صالح"، والملك الأردني "عبدالله الثاني".

وحسب مراقبين، فإن القمة ستركز على أهمية التضامن ووحدة الصف وتجنب الخلافات"، وسيتصدر بيانها الختامي، القضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية والتمسك بهوية القدس، وأزمات سوريا وليبيا واليمن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية