موقف محرج لبومبيو في الكونغرس بسبب منشار بن سلمان

السبت 30 مارس 2019 11:03 ص

تهرب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" خلال جلسة بالكونغرس من أسئلة تدين ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، لافتا إلى أنه أثار مسألة حقوق الإنسان مع كبار المسؤولين بالسعودية، ووعد بمحاسبة كل من تورط بقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وخلال الجلسة، قال النائب الديمقراطي "ديفيد ترون" إن "آلافا من الناس اختفوا في السعودية، أو قتلوا، وإن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، سرق المليارات من المواطنين، وتحرك ضد حليف أمريكي (في إشارة إلى حصار قطر)، واختطف رئيس وزراء لبنان (في إشارة إلى استقالة سعد الحريري من الرياض)، إلى جانب الحرب التي حولت اليمن إلى كابوس يواجه فيه الملايين المجاعة".

لكن "بومبيو" رد مجيبا بسؤال: "هل تقصد تغيير النظام في السعودية؟"، فأعاد النائب سؤاله: "هل كنت لتدعوه (بن سلمان) إلى بيتك؟"، لكن الوزير اكتفى بالقول "لقد التقيت ولي العهد السعودي وتعاملت معه، والتحديات التي تحدثتَ عنها وقتلى اليمن ليسوا مسؤولية السعودية".

فردّ "ترون": "أنا لا أتحدث عن السعودية بل عن ولي العهد صاحب المنشار".

ولفت "بومبيو" إلى أنه سيلتزم بمحاسبة أي شخص يتبين أنه مسؤول عن قتل "خاشقجي"، حتى كبار المسؤولين السعوديين، في إشارة إلى ولي العهد "محمد بن سلمان".

أما عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس، الديمقراطي "براد شيرمان"، فجدد انتقاده للتعاون النووي الأمريكي السعودي.

وقال إنه ينبغي عدم تسليم برنامج نووي لدولة "لا تؤتمن على منشار"، بحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة منذ أن أقرت يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بمقتل "خاشقجي" في قنصليتها بإسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار؛ حيث قدمت الرياض في البداية روايات متناقضة بشأن مصيره، قبل أن تعلن أنه تم قتله و"تجزئة جثته"، إثر فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

ووجهت السلطات السعودية الاتهام إلى 11 شخصا في مقتل خاشقجي. وتنفي الرياض أن يكون ولي العهد هو من أمر بقتل الصحفي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية