تسهيلات إسرائيلية لغزة حال مرور مليونية الأرض بهدوء

السبت 30 مارس 2019 11:03 ص

قالت (إسرائيل) إنها مستعدة لمنح الفلسطينيين في قطاع غزة تسهيلات في عدة مجالات، شريطة مرور "مليونية الأرض والعودة"، المقررة السبت، بهدوء ودون تصعيد.

ونقلت هيئة الإذاعة الإسرائيلية، على لسان مصادر حكومية لم تسمها، قولها إن "حماس" اليوم أمام امتحان يتمثل في ضمان الهدوء خلال المظاهرات المزمع إجراؤها على امتداد السياج بمناسبة مرور عام على بدء مسيرة "العودة وكسر الحصار".

وأضافت المصادر أنه إذا ما انتهت هذه المسيرات بهدوء، وفي حال استمرت التهدئة بما في ذلك وقف إطلاق القذائف الصاروخية، والبالونات الناسفة والحارقة، وتوقف نشاطات الإرباك الليلي، فان (إسرائيل) على استعداد لمنح الفلسطينيين تسهيلات في عدة مجالات".

وتابعت المصادر انه خلال التئام المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، قبل أسبوعين، بعد إطلاق القذيفتين صوب أواسط دولة الاحتلال، عُرضت على الوزراء خطة التهدئة الرئيسية التي تتضمن نقاط أساسية، أهمها زيادة الدعم المالي القطري لحكومة "حماس"، وتوسيع منطقة الصيد البحري، وتسهيل عمليات التصدير من قطاع غزة.

ومن المقرر أن تنطلق، السبت، بغزة مسيرة "مليونية الأرض والعودة" دعت لها فصائل فلسطينية، من أجل إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني (يوافق 30 مارس/آذار من كل عام) ومرور عام على انطلاق مسيرة "العودة وكسر الحصار".

كان الجيش الاسرائيلي دفع مزيدا من القوات خلال الأيام الأخيرة إلى حدود قطاع غزة، تحسبًا لمسيرات حاشدة متوقعة.

والخميس الماضي، وصل وفد من المخابرات المصرية إلى غزة؛ لبحث "التهدئة" بين الفلسطينيين و(إسرائيل) في أعقاب التوتر الذي أحدثه إطلاق صاروخ من غزة تجاه شمال تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية