وزير العدل الأمريكي يعلن موعد كشف تقرير مولر للشعب

السبت 30 مارس 2019 01:03 م

أعلن وزير العدل الأمريكي "وليام بار" موعد نشر كامل تقرير المدعي الخاص "روبرت مولر"، الذي حقق لعامين بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وقال "بار" في رسالة إلى الكونغرس الجمعة: "أعتقد أنه سيكون بإمكاننا نشر التقرير بحلول منتصف أبريل/نيسان، إن لم يكن في موعد أقرب"، حسب ما ذكرت "فرانس برس".

وأوضح أن التقرير مكون من 400 صفحة، ويتضمن ما عثر عليه "مولر" وتحليلاته، وخلاصة التحقيق، والسبب وراء توصله لهذه النتيجة، لافتا إلى أنه سيعرض أمام الكونغرس ويُتاح أمام العامة للاطلاع عليه، وفق شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

كان "بار" نشر بيانا من أربع صفحات لخص فيه ما أورده تحقيق "مولر"، قائلا إنه "لم يتوصل" إلى أن حملة "ترامب" الانتخابية تآمرت مع الحكومة الروسية قبل الانتخابات، ولم يحسم بشكل نهائي احتمال وجود أو عدم وجود "عرقلة لعمل القضاء" من قبل "ترامب".

وخلص التقرير إلى أنه لا صلة لـ"ترامب"، وأي شخص مرتبط بإدارته بتدخل روسي في الانتخابات الأمريكية، وتوصل إلى أن التدخل الروسي للتأثير في الانتخابات الأمريكية تم على جانبين؛ أولها "محاولات من مؤسسات روسية لنشر معلومات مغلوطة على حسابات التواصل الاجتماع"، والثاني "محاولات من الحكومة الروسية لقرصنة أجهزة الكمبيوتر وجمع المعلومات".

وعلت الأصوات في الأوساط السياسية الأمريكية، المطالبة بنشر تحقيق "مولر" كاملا؛ إذ اعتبر زعيما الديمقراطيين في الكونغرس أن وزير العدل -الذي نشر خلاصة التحقيق- ليس "مراقبا محايدا".

وقالت رئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي"، وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ "تشاك شومر" في بيان مشترك، إن "رسالة وزير العدل بار تطرح أسئلة بقدر ما تقدم أجوبة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إرجاء شهادة مولر في الكونغرس بسبب ضيق الوقت