تونس: السيسي يغيب عن القمة العربية لأسباب تخصه

السبت 30 مارس 2019 03:03 م

قال "نور الدين بن تيشة"، المستشار السياسي للرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، إن اعتذار الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" عن عدم حضور القمة العربية بتونس، يعود لظروف خارجة عن تونس.

وأضاف "نور الدين بن تيشة" في تصريح لإذاعة محلية، صباح السبت، أن "السيسي اعتذر لمسائل تخصه وتخص الأشقاء في مصر وبعيدة كل البعد عن مسؤوليتنا".

وأشار إلى أن تونس وفرت كل الظروف لاستقبال الزعماء العرب.

وأفادت تقارير إعلامية بأن "السيسي" اعتذر في اللحظات الأخيرة عن حضور القمة العربية الثلاثين والتي ستعقد على مستوى القادة، الأحد المقبل.

وقالت المصادر إن "السيسي" اعتذر في اللحظات الأخيرة عن حضور القمة، لافتة إلى أن وزير الخارجية "سامح شكري" هو من سيمثل القاهرة بالقمة.

وأوضحت أن "السيسي" فسَّر أسباب غيابه عن اجتماع الزعماء العرب بـ"ظروف أمنية خاصة في القاهرة"، دون توضيحات.

ويأتي هذا الاعتذار رغم تأكيد "السيسي" سابقا حضوره القمة، حين تمت دعوته من نظيره التونسي.

ولم يصدر موقفا مصريا رسميا، حتى كتابة هذه السطور، حول ما ذكرته المصادر التونسية، في وقت لم تعلن القاهرة حتى الآن أي تفاصيل حول القمة وتمثيلها.

وتنطلق، الأحد المقبل، الموافق الواحد والثلاثين من الشهر الجاري، في تونس العاصمة، اجتماعات الدورة 30 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بمشاركة قادة الدول العربية.

وستبحث القمة العربية تطورات الأزمة السورية، والتطورات في اليمن وليبيا، إلى جانب دعم جهود السلام والتنمية في السودان، والتضامن مع لبنان ودعم جمهورية الصومال إلى جانب قضايا أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية