روسيا تطالب أمريكا بالكف عن تهديد فنزويلا وخنق اقتصادها

السبت 30 مارس 2019 11:03 ص

طالبت روسيا الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة الكف عن توجيه تهديدات إلى فنزويلا وخنق اقتصادها ودفعها باتجاه الحرب الأهلية على خلفية محاولتها بالإطاحة بالرئيس الحالي "نيكولاس مادورو".

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، السبت، قالت فيه: "نحض الولايات المتحدة على الكف عن تهديد فنزويلا وخنق اقتصادها ودفعها نحو حرب أهلية عبر الانتهاك الصريح للقانون الدولي".

وأضافت: "ندعو كل القوى السياسية الفنزويلية التي تعلي مصلحة وطنها فوق مصلحتها الشخصية، إلى التحاور".

فى الوقت ذاته؛ جددت روسيا دفاعها عن وصول عسكريين تابعين لها مؤخرا إلى فنزويلا، التي تمر بأزمة سياسية واجتماعية شديدة عقب إعلان زعيم المعارضة "خوان غوايدو" تنصيب نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد في يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت عدد من الدول الاعتراف بغوايدو رئيسا على رأسها الولايات المتحدة والدول المشاركة في مجموعة ليما (باستثناء المكسيك) ومنظمة الدول الأمريكية وعدد من الدول الأخرى.

وكانت الولايات المتحدة جددت تحذيرها لروسيا، الجمعة، بعد إرسال الأخيرة عسكريين الى فنزويلا، معبرة عن استعدادها للدفاع عن مصالحها ومصالح شركائها في المنطقة.

وردّت "زاخاروفا"، الجمعة بأنّ "روسيا أشارت بصراحة إلى الهدف من وصول خبرائها إلى كراكاس. الأمر لا يتعلق بوحدة عسكرية".

وكان الكرملين طلب، الأربعاء، من الرئيس "دونالد ترامب" عدم التدخل في العلاقات الثنائية بين فنزويلا وروسيا، مؤكدا أن الروس موجودون هناك في إطار تنفيذ اتفاقات.

وتوصلت روسيا وفنزويلا في 2011 إلى اتفاق تعاون عسكري ينص على بيع أسلحة روسية لكراكاس، اعتمادا على قرض روسي.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية