رئيس حزب جزائري يكشف أطراف الاجتماع الذي أغضب الجيش

السبت 30 مارس 2019 01:03 م

كشف رئيس حزب "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية" الجزائري المعارض، "محسن بلعباس"، أن الاجتماع السري الذي تحدث عنه قائد أركان الجيش، الفريق "أحمد قايد صالح" في بيانه، السبت، ضم "سعيد بوتفليقة"، شقيق الرئيس، والفريق "محمد مدين"، قائد جهاز المخابرات السابق.

جاء ذلك في تدوينة كتبها "بلعباس" على حسابه على موقع "فيس بوك"، مساء السبت.

وقال "بلعباس" إن "الفريق صالح بدأ يغضب، هناك لقاء عُقد في مدينة زرالدة (إقامة رئاسية غربي العاصمة) وحضره قائد المخابرات السابق (الفريق محمد مدين) و(سعيد بوتفليقة) شقيق الرئيس الذي يرفض الاستقالة".

وأضاف أن "خطورة الوضع تتطلب الشفافية من قايد صالح وليس التلميح".

و"السعيد بوتفليقة" هو شقيق ومستشار الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، وتشير تقارير إعلامية أن نفوذه تصاعد منذ مرض الرئيس عام 2013، أمّا الفريق "محمد مدين" فقد أقيل من قيادة المخابرات عام 2015، وكان أحد أقوى قيادات المؤسسة العسكرية في البلاد.

وفي وقت سابق، السبت، جدد قائد أركان الجيش خلال اجتماع مع قيادة المؤسسة العسكرية دعوته لتنحي "بوتفليقة"، كاشفا عن أنه "تم عقد اجتماع اليوم، من جانب أشخاص معروفين، سيتم الكشف عن هويتهم في الوقت المناسب".

وأوضح الفريق "صالح" أن الاجتماع هدف إلى "شن حملة إعلامية شرسة في مختلف وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ضد الجيش، وإيهام الرأي العام بأن الشعب يرفض تطبيق المادة 102 من الدستور".

وتعالج المادة 102 من الدستور حالات استقالة الرئيس أو وفاته أو عجزه؛ إذ تنص على تنصيب رئيس مجلس الأمة (الغرفة الثانية للبرلمان) خلفًا له لمدة 90 يومًا، تنظم خلالها انتخابات جديدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية