صحف الخليج تترقب قمة تونس وتبرز صدمة الصين من الأزمة

الأحد 31 مارس 2019 08:03 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، انطلاق أعمال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية، في تونس الأحد، بمشاركة الزعماء العرب وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، وتناقش عدة قضايا بما فيها القضية الفلسطينية والأزمات في اليمن وسوريا وليبيا.

ونقلت الصحف، عن المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط "قونغ شياو شنغ"، إن العلاقات التي تربط بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي "جيدة"، لافتا إلى أن "الجانبين قطعا شوطا كبيرا في المفاوضات لإبرام اتفاقية التجارة الحرة بينهما، إلا أن الأزمة الخليجية شكلت صدمة للجانب الصيني".

ولفتت الصحف، إلى قرار الكويت مقاطعة مؤتمر ريادة الأعمال في البحرين، المنتظر أن يعقد منتصف أبريل/نيسان المقبل، على خلفية مشاركة وفد إسرائيلي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" مساء السبت، في مقر إقامته في تونس، رئيس الوزراء التونسي "يوسف الشاهد"، وبحث معه أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. (الرياض)

تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة القيروان بتونس، في تخصص الحضارة العربية والإسلامية. (الشرق الأوسط)

ذكر مستشار شؤون الطاقة بالسعودية "عبدالعزيز المقبل"، أن المملكة تعتزم إنشاء 17 محطة نووية، وفق رؤية 2030، مشددا على أن الولايات المتحدة ليست الشريك الوحيد في هذا الصدد. (الرياض)

قال مصدر حكومي عراقي، إن السعودية ستفتح منفذ عرعر مع العراق في يونيو/حزيران المقبل، كاشفا أن المملكة خصصت 50 مليون دولار لتطوير المنفذ وزيادة سعته المرورية؛ حيث سيكون مخصصا بالدرجة الأولى لنقل البضائع بين البلدين. (عكاظ)

بلغت قيمة التبادل التجاري بين السعودية وتونس، نحو 1.75 مليار دولار (6.6 مليارات ريال)، في آخر 6 سنوات، حيث شكلت الصادرات السعودية نحو 82.7% من التبادل التجاري بنحو 1.45 مليار ريال. (الاقتصادية)

أكدت مؤسسة "ستاندرد آند بورز"، التصنيف الائتماني للسعودية عند "A-/A-2" مع نظرة مستقبلية مستقرة. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التنفيذي لشركة المملكة القابضة السعودية، إن الشركة ستوجه حصيلة بيع حصتها في شركة كريم لتطبيقات خدمات نقل الركاب إلى استثمارات بقيمة 600 مليون دولار في السعودية وأوروبا. (الحياة)

تواصل القطاعات الأمنية السعودية، استعداداتها للتمرين التعبوي المشترك الثالث لقطاعات قوى الأمن الداخلي "وطن 89"، بمشاركة 13 قطاعا أمنيا من وزارة الداخلية، ورئاسة أمن الدولة، بالمنطقة الشرقية. (الرياض)

 الإمارات

يترأس حاكم الفجيرة الشيخ "حمد بن محمد الشرقي"، وفد الإمارات المشارك في أعمال القمة العربية، بدورتها الثلاثين، التي تعقد الأحد في العاصمة التونسية تونس. (الإمارات اليوم)

ارتفع نمو الناتج المحلي في الإمارات 1.73% بالأسعار الحقيقية (الثابتة) عام 2018 مقارنة بعام 2017. (الاتحاد)

سجلت قيمة مبيعات الوحدات العقارية في سوق دبي المحلي، نحو 9.44 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث استحوذت "الوحدات على الخريطة" على الحصة الأكبر منها بنسبة 67%. (الخليج)

قطر

أعلنت قطر أن أميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، سيترأس وفدها إلى القمة العربية التي تلتئم في تونس الأحد. (العرب)

قال والي ولاية جنوب دارفور في السودان الفريق "أحمد علي أبوشنب"، إن وثيقة سلام الدوحة أحدثت حراكا تنمويا كبيرا وغير مسبوق في كافة ولايات دارفور الخمس، ساهم في تعزيز استقرار البلاد، من خلال ما أفرزته من ايجابيات غيرت واقع الحال من الحرب إلى الطمأنينة العالية. (الشرق)

أعلنت قطر، إنجاز محطات الكهرباء الرئيسية لمشاريع كأس العالم 2022، مشيرة إلى استمرار العمل في محطة رأس أبوعبود فقط، وفقا للخطط الموضوعة، حيث أنها حاليا في المراحل النهائية للتسليم. (الراية)

ارتفعت الأرباح المجمعة للشركات المدرجة في بورصة قطر، إلى 41 مليار ريال خلال 2018، لتسجل نمو نسبته 7.1% مقارنة بالعام السابق له. (العرب)

أعلن الاتحاد القطري لكره القدم، توقيعه اتفاقية تعاون مع نظيره المغربي، على هامش مباراة السوبر الأفريقي، بين ناديي "الرجاء البيضاوي" المغربي و"الترجي" الرياضي التونسي، التي احتضنتها العاصمة الدوحة. (الوطن)

الكويت

أعلن نواب كويتيون، دعمهم الخطوات التشريعية والرقابية والقضائية الكفيلة بكشف ما أسمته قضية "القبيضة الجدد وتضخم أرصدة نواب حاليين وسابقين"، عبر تخصيص جلسة لهذه القضية بعد انتهاء تحقيقات الجهات المختصة فيها. (الجريدة)

أكد بنك الكويت المركزي، أن نسبة التعثر في القروض الاستهلاكية "تكاد لا تذكر"، حيث تشكل نسبة أقل من 2% من إجمالي القروض الشخصية (الاستهلاكية والإسكانية). (السياسة)

تعكف وزارة التعليم العالي الكويتية، على فحص سجلات ومؤهلات نحو 601 من حملة الدكتوراه والماجستير، تمهيدا لكشف الحقيقة كاملة بشأن صحة شهاداتهم. (الأنباء)

كشفت إحصائية أن 41.2% من العاطلين عن العمل الكويتيين من حملة الشهادات الجامعية، علما بأن النسبة الأكبر 75% من القوة العاملة، لا سيما الوافدة منها، هي من حملة الشهادات المتدنية. (القبس)

البحرين

قفزت التحويلات المالية للعمالة الأجنبية في البحرين، إلى 1.22 مليار دينار (3.3 مليارات دولار) العام الماضي، وهي المرة الأولى في تاريخ المملكة التي تتخطى التحويلات الخارجية عتبة المليار دولار في مستوى جديد غير مسبوق. (البلاد)

كشف وزير العمل البحريني "جميل حميدان"، عن خطة وزارته للتوظيف خلال العام الجاري، معلنا أن الوزارة تهدف الى توظيف أكثر من 25 ألف موظف، والوصول الى 8 آلاف داخل جديد "متوظف للمرة الأولى" في منشآت القطاع الخاص وفي وظائف نوعية ومستقرة. (الأيام)

عمان

أشارت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العماني، إلى ارتفاع إجمالي رصيد التمويل الممنوح من قبل البنوك والنوافذ الاسلامية الى حوالي 3.6 مليارات ريال عماني في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مقارنة مع 3.1 مليار ريال عماني في يناير/كانون الثاني 2018. (الشبيبة)

توقع وزير النفط والغاز العماني "محمد بن سيف الرمحي"، استمرار أسعار النفط بين 65 و75 دولارا أمريكيا حتى نهاية العام الجاري، معربا عن ارتياحه للأسعار الحالية للنفط، مؤكدا التزام السلطنة باتفاق اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاقية إدارة المعروض من النفط الخام إلى السوق. (الرؤية)

بلغ عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة (مسقط الدولي وصلالة وصحار والدقم) حتى نهاية فبراير/شباط الماضي، نحو مليونين و936 ألفا و720 مسافرا، سافروا على متن 21 ألفا و347 رحلة، بنسبة زيادة في المسافرين بلغت 7.2% وفي الرحلات بـ 1.7%. (عمان)

شؤون خليجية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في مقر إقامته بتونس، أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، ونائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي في عمان "أسعد بن طارق آل سعيد"، وحاكم الفجيرة الشيخ "حمد بن محمد الشرقي"، واستعرض معهم العلاقات الأخوية الوثيقة، وآفاق التعاون، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث في المنطقة. (الرياض)

قال المبعوث الصيني الخاص للشرق الأوسط "قونغ شياو شنغ"، إن العلاقات التي تربط بلاده ودول مجلس التعاون الخليجي "جيدة"، لافتا إلى أن "الجانبين قطعا شوطا كبيرا في المفاوضات لإبرام اتفاقية التجارة الحرة بينهما، إلا أن الأزمة الخليجية شكل صدمة للجانب الصيني". (الشرق)

قررت الكويت مقاطعة مؤتمر ريادة الأعمال في البحرين، المنتظر أن يعقد منتصف أبريل/نيسان المقبل، على خلفية مشاركة وفد إسرائيلي. (القبس)

شؤون عربية

استشهد 4 فلسطينيين وأصيب المئات، برصاص الجيش الإسرائيلي شرق قطاع غزة خلال احتجاجات "مليونية الأرض والعودة" في ذكرى مرور عام على انطلاق المسيرات. (الحياة)

تنتظر حركة "حماس"، الأحد، تسلم "خرائط زمنية" إسرائيلية لتنفيذ التفاهمات الأخيرة التي توصلت إليها (تل أبيب) مع الحركة، برعاية مصرية. (الشرق الأوسط)

دعا العاهل المغربي الملك "محمد السادس" والبابا "فرنسيس"، إلى الحفاظ على القدس "تراثا مشتركا" للديانات التوحيدية الثلاث، وذلك في وثيقة مشتركة وقعاها بالرباط أمس أطلقا عليها "نداء القدس". (الحياة)

تنطلق في تونس الأحد، أعمال الدورة العادية الثلاثين للقمة العربية بمشاركة الزعماء العرب وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، وتناقش عدة قضايا بما فيها القضية الفلسطينية والأزمات في اليمن وسوريا وليبيا. (الخليج)

أكد رئيس مجلس النواب العراقي "محمد الحلبوسي"، أن الوجود الأمريكي "ضمانة للعراق"، لافتا إلى أن الاقتراحات التي صدرت عن بعض الكتل النيابية بتقديم مشروع قانون يدعو إلى خروج القوات الأمريكية "سحبت نهائيا من التداول". (الشرق الأوسط)

رفض الجيش الجزائري، كل المقترحات التي وصفها بأنها "غير دستورية"، "وتمس الجيش"، معتبرا أنها "خط أحمر". (الحياة)

أعلن الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، رفع الحد الأدنى للأجور، لجميع العاملين في الدولة إلى 2000 جنيه (115.74 دولارا)، وزيادة معاشات التقاعد 15%. (الاقتصادية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية