بدء التصويت في انتخابات البلديات بتركيا

الأحد 31 مارس 2019 08:03 ص

بدأ الأتراك، صباح الأحد عملية الاقتراع بأول انتخابات محلية بعد إقرار النظام الرئاسي، في ظل منافسة حامية بين أبرز الأحزاب السياسية.

ويدلي مليون و156 ألف ناخب بأصواتهم في تركيا للمرة الأولى في الانتخابات المحلية. 

ويحق للمواطنين الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات بعد بلوغهم سن الـ18، وفقا للدستور التركي.

وقالت مصادر لدى اللجنة العليا للانتخابات إن 57 مليون ناخب في عموم تركيا سيدلون بأصواتهم في 194 ألفا و390 صندوقا انتخابيا.

ويتنافس في الانتخابات 12 حزبا، هي: "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"السعادة"، و"تركيا المستقلة"، و"الاتحاد الكبير"، و"الديمقراطي"، و"اليسار الديمقراطي"، و"الخير"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن".

وتستمر عملية الاقتراع 9 ساعات، حيث تنتهي عند الساعة الخامسة من مساء اليوم بحسب التوقيت المحلي، على أن يبدأ فرز الأصوات اعتبارا من الساعة الرابعة عصرا في الولايات الشرقية التي بدأ التصويت فيها من السابعة صباحا.

في الوقت ذاته، يُحظر على القنوات والإذاعات التركية بث أي خبر أو توقعات أو تعليقات عن الانتخابات ونتائجها، في حين سيكون البث متاحا بعد الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، إلا في حال صدور قرار من اللجنة العليا للانتخابات بشأن سحب التوقيت.

وتعتبر هذه الانتخابات أول انتخابات محلية بعد إقرار النظام الرئاسي في البلاد، والـ19 بتاريخ الجمهورية، في ظل منافسة قوية بين أبرز الأحزاب السياسية.

ومن أبرز الأحزاب المشاركة: "العدالة والتنمية ويرأسه رجب طيب أردوغان، وحزب الحركة القومية ويتزعمه دولت بهتشلي، ويشكلان معا ما يُعرف باسم تحالف الجمهور".

ويأتي في صف المعارضة، حزب الشعب الجمهوري (علماني قومي) ويرأسه "كمال كليشدار أوغلو"، ويشكل مع حزب "الخير" (يميني قومي) الذي تترأسه "ميرال أكشينار"، تحالفا باسم "تحالف الشعب"، ويدعمهم حزب "السعادة" الإسلامي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية