مؤسس فيسبوك يرغب في دور حكومي لمنع انتشار الكراهية على الإنترنت

الأحد 31 مارس 2019 08:03 ص

دعا مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "مارك زوكربيرغ"، الحكومات للعب "دور أكثر فاعلية" في تنظيم الإنترنت، وحض دول العالم على تبني قوانين مماثلة لتلك التي أقرها الاتحاد الأوروبي لحماية خصوصية المستخدمين.

 وقال "زوكربيرغ"، إن الإنترنت يحتاج إلى قواعد جديدة لمنع انتشار خطاب الكراهية وحماية الخصوصية والبيانات ومنع التدخل في الانتخابات.

وفي عمود نشر في صحيفة "واشنطن بوست"، أكد "زوكربيرغ" أن هناك حاجة "لدور أكثر فعالية" من قبل الحكومات والهيئات التنظيمية.

وتابع: "التكنولوجيا جزء رئيسي من حياتنا، والشركات مثل فيسبوك على عاتقها مسؤوليات ضخمة".

وأضاف: "كل يوم، نأخذ قرارات بشأن أي نوع من الخطابات يعد خطاب كراهية، وما الذي يمكن أن يعد دعاية سياسية، وكيفية منع هجمات إلكترونية معقدة".

وقال إن "هذه أشياء مهمة تستهدف الحفاظ على مجتمعنا آمنا. لكن إذا بدأنا من الصفر، فلن نطلب من الشركات إصدار هذه الأحكام وحدها".

وأكد أن القواعد التنظيمية ضرورية في أربعة مجالات: "المحتوى الضار، نزاهة الانتخابات، الخصوصية ونقل البيانات".

وتعرضت شركة "فيسبوك" للنقد الشديد خلال الشهر الجاري بعد الهجوم المميت على مسجدين في مدينة كرايست شيرش بنيوزيلندا، حيث قام المهاجم ببث الأحداث مباشرة على موقع "فيسبوك".

وانتقدت عدة دول وجهات رسمية تعامل منصتي "فيسبوك" و"تويتر" مع مجزرة المسجدين في نيوزيلندا؛ حيث تمكن منفذ الهجوم الإرهابي من عرض مشاهد لجريمته عبرهما دون أن يواجه أي حظر من قبلهما.

وعليه، بررت تلك المنصات استجابتها للأمر بأنها لم تتلق أي بلاغ من المستخدمين، وقت وقوع الاعتداء الإرهابي، يفيد بأن المحتوى المصور للجريمة مخالف لسياسات النشر ويحمل مشاهد قتل.

وحذفت "فيسبوك" 1.5 مليون فيديو للمجزرة الإرهابية التي استهدفت مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى من وقوع الهجوم.

وفي 15 مارس/آذار الجاري، استهدف هجوم دموي مسجدين في مدينة كرايست شيرش؛ ما أسفر عن مقتل 50 مصليا، وإصابة 50 آخرين.

وكان منفذ الهجوم الإرهابي "برينتون تارانت"، صور جريمته عبر كاميرا ثبتها في قبعة كان يرتديها، وتمكن من بث 17 دقيقة منها على الهواء مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن يتم حذفها لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ذا إنترسبت: فيسبوك آلة كراهية ضد المسلمين.. وهذه خطايا زوكربيرج