الملك سلمان يستقبل أمير الكويت في تونس

الأحد 31 مارس 2019 09:03 ص

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في مقر إقامته بتونس، مساء السبت، أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة، وآفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث في المنطقة.

حضر اللقاء من الجانب السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز" وزير الداخلية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء "مساعد بن محمد العيبان"، ووزير الخارجية "إبراهيم بن عبدالعزيز العساف"، ووزير التجارة والاستثمار رئيس الجانب السعودي في اللجنة السعودية التونسية المشتركة "ماجد بن عبدالله القصبي"، ووزير المالية "محمد بن عبدالله الجدعان"، ووزير الإعلام "تركي بن عبدالله الشبانة"، ومساعد السكرتير الخاص للعاهل السعودي "تميم بن عبدالعزيز السالم"، ووزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية "أحمد بن عبدالعزيز قطان"، وسفير المملكة لدى الجمهورية التونسية "محمد بن محمود العلي".

ومن الجانب الكويتي، حضر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ "صباح الخالد الحمد الصباح"، ووزير المالية "نايف فلاح الحجرف"، وعدد من المسؤولين.

ويغيب نحو نصف عدد القادة العرب، عن المشاركة في القمة العربية الـ30، المقرر عقدها، الأحد، في تونس.

ووفق رصد لبيانات رسمية وتقارير صحفية، تنطلق القمة بحضور 12 زعيم دولة ما بين رؤساء وملوك وأمراء.

وباستثناء سوريا المجمد عضويتها، يغيب 9 زعماء عن القمة، أبرزهم الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي قال "نورالدين بن تيشة" المستشار السياسي للرئيس التونسي، إنه اعتذر لظروف خارجة عن تونس، ولم تعلن مصر موقفا بشأن ذلك أو مستوى تمثيلها.

كما يغيب كل من الرئيسين السوداني "عمر البشير"، والجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، والسلطان العماني "قابوس بن سعيد".

ويتسلم الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، رئاسة القمة العربية 2019، من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" الذي ترأس القمة العربية العادية الـ29.

ورغم غياب سوريا عن القمة العربية، يفرض الملف السوري نفسه بقوة على جدول أعمالها، عقب نحو أسبوع من توقيع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مرسوما، يعترف بسيادة (إسرائيل) على الجولان السوري المحتل.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية نحو 20 مشروعا وملفا، أبرزها القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا واليمن، ودعم التنمية في السودان، والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اتصال من الملك سلمان للاطمئنان على صحة أمير الكويت