الوقوع في فخ العروض الخاصة على الأطعمة يجعلك سمينا

الأحد 31 مارس 2019 12:03 م

إذا كنت تقع في فخ شراء الطعام والشراب عندما يكون عليهم عروض خاصة، فربما عليك أن تحذر، لأن هذا السلوك مرتبط بزيادة البدانة بنسبة كبيرة وفقا لما كشفته دراسة حديثة، مقارنة بالأشخاص الذين يتجنبون ذلك.

فخ سئ صحيا

الدراسة التي أجرتها مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة على عادات التسوق لـ16 ألف أسرة بريطانية، كشفت أن أولئك الذين تحتوي عربات التسوق الخاصة بهم على ما بين 40% و80% من المنتجات التي عليها عرض خاص، يميلون لأن يكونوا أكثر وزنا بنسبة 54%.

ونتيجة لذلك، يعرضهم هذا أيضا لخطر الإصابة بـ13 نوعا مختلفا من السرطان، بما في ذلك سرطان الأمعاء والثدي.

ووجدت الدراسة أن ما يقرب من نصف الشوكولاتة والشيبسي والفشار والوجبات الخفيفة اللذيذة تم شراؤها عندما كان عليها عرض خاص، مع كون مشتري هذه الأشياء يجلبون فواكه أقل بنسبة 30%، وخضروات أقل بنسبة 25% من أولئك الذين يتجنبون العروض الخاصة.

واكتشفت أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أيضًا أن الأشخاص الذين يستسلمون للعروض الخاصة اشتروا منتجات ممتلئة بالدهون والملح والسكر أكثر بـ25%.

ضرورة فرض قيود

وفي حديثها عن النتائج، قالت البروفيسور "ليندا بولد"، خبيرة الوقاية من السرطان: "العروض الخاصة توفر للناس ثروة من إغراءات خيارات الطعام والشراب غير الصحية عند القيام بتسوقهم الأسبوعي، مثل الشوكولاتة والبسكويت والكيك، لهذا ليس من المستغرب أن يصابوا بالسمنة".

ووافقت "أليسون كوكس"، مديرة الوقاية من السرطان في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، مضيفة أن هناك حاجة إلى فعل المزيد لمنع السمنة لدى الأطفال.

وقالت "كوكس": "إن الحظر الذي تقترحه الحكومة في الساعة التاسعة مساء على إعلانات الوجبات السريعة يعد خطوة للأمام في مكافحة السمنة لدى الأطفال، نريد الآن أن نرى قيودا على العروض الترويجية للأطعمة والمشروبات غير الصحية، هذا سوف يساعد الأسر على اتخاذ خيارات صحية."

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية