علياء الهذلول: إجراءات الإفراج عن لجين لم تنته بعد

الأحد 31 مارس 2019 01:03 م

قالت "علياء" شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة "لجين الهذلول"، إن السلطات السعودية لم تنه بعد، إجراءات الإفراج المؤقت عن شقيقتها.

وفي تغريدة لها عبر حسابها بموقع "تويتر"، قالت "علياء": "ذهب أهلي إلى المحكمة، وتم إخبارهم أن إجراءات الإفراج الفوري لم تنتهي بعد".

وأضافت أن المحكمة أخبرتهم أنها "بانتظار عدم اعتراض بعض الجهات على قرار الإفراج" (دون تسميتهم).

وتابعت: "نقول كل تأخيرة فيها خيرة".

وفي تغريدة أخرى، قالت "علياء" مازحة: "أهم شيء أن الورود ما تذبل لما تطلع.. سويت طلبية ورود.. عشان نخلي البيت كله ورود"، في إشارة إلى استقبال "لجين" عقب إطلاق سراحها.

وكانت صحيفة "عكاظ" السعودية، نقلت عن مصادر لم تسمها، أن المحكمة الجزائية بالرياض تدرس طلبات مقدمة لها من عدد من الناشطات الموقوفات للإفراج عنهن مؤقتا، بموجب المادة (123) من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.

جاء ذلك، بعد أن أفرجت المحكمة الخميس، مؤقتا عن 3 من الموقوفات المتهمات بتكوين "خلفية رصد نشاط منسق، وعمل منظم للنيل من أمن واستقرار المملكة"، كما ورد في بيان النيابة العامة الصادر في يونيو/حزيران من العام الماضي".

والخميس، أعلنت المحكمة الجزائية بالرياض، الإفراج مؤقتا، عن 3 من الناشطات المعتقلات بعد أن تقدمن بطلب الإفراج المؤقت للمحكمة.

ورحبت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، بالإفراج عن الناشطات الثلاث، وهن "رقية المحارب" و"عزيزة اليوسف" و"إيمان النفجان"، مشيرة إلى أن المملكة وعدت بالإفراج قريبا عن بقية الناشطات المعتقلات في القضية التي أثارت انتقادات دولية واسعة.

وتواجه الناشطات تهم "الإضرار بمصالح الدولة وإجراء اتصالات بأطراف خارجية"، وتواترت تقارير إعلامية وحقوقية عن تعرضهن لتعذيب وحشي ممنهج، شمل الصعق بالكهرباء، والجلد، والحرمان من النوم، والتحرش الجنسي، والتهديد بالقتل والاغتصاب، مشيرة إلى تورط مستشار الديوان الملكي المقال "سعود القحطاني" في هذه الممارسات.

من جانبها، كررت الرياض إنكارها لهذه التقارير، مؤكدة أن التعذيب غير مسموح به مطلقا في نظامها القانوني والقضائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية