الملك سلمان من القمة العربية: نرفض المساس بالجولان

الأحد 31 مارس 2019 02:03 م

شدد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" على رفض بلاده لأي إجراءات من شأنها النيل من السيادة السورية على مرتفعات الجولان، وذلك في إشارة إلى قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وإعلان الأخير سيادة (إسرائيل) على هذه المنطقة.

جاء ذلك خلال كلمة افتتاحية في القمة العربية التي تستضيفها تونس، قال فيها: "نجدد التأكيد على رفضنا القاطع لأي إجراءات من شأنها المساس بسيادة السورية على الجولان، ونؤكد على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يضمن أمن سوريا ووحدتها وسيادتها ومنع التدخل الأجنبي".

وأكد أن "القضية الفلسطينية ستظل على رأس اهتمامات المملكة حتى يحصل الشعب الفلسطيني على جمع حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وفي الشأن اليمني، قال الملك "سلمان" في كلمته التي سلم بها رئاسة القمة إلى تونس والرئيس "الباجي قائد السبسي"، "نؤكد دعمنا لجهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي وفق المرجعيات الثلاث ونطالب المجتمع الدولي إلزام الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران بوقف ممارساتها العدوانية التي تسببت في معاناة الشعب اليمني وتهديد أمن واستقرار المنطقة".

وعن إيران، قال العاهل السعودي: "تشكل السياسات العدوانية للنظام الإيراني انتهاكا صارخا لكافة المواثيق والمبادئ الدولية وعلى المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاه مواجهة تلك السياسات ووقف دعم النظام الإيراني للإرهاب في العالم".

وتطرق الملك "سلمان" في الكلمة إلى الشأن الليبي، حيث قال: "فيما يتعلق في الأزمة الليبية تؤكد المملكة الحرص على وحدة ليبيا وسلامة أراضيها وتدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي يحقق أمن ليبيا واستقرارها والقضاء على الإرهاب الذي يهددها".

وفي وقت سابق، انطلقت أعمال القمة العربية الـ30 في تونس.

ومن المتوقع أن يتحد الزعماء العرب المنقسمون منذ فترة طويلة بشأن قضايا إقليمية على رفض القرار الأمريكي بالاعتراف بضم (إسرائيل) للأراضي العربية التي استولت عليها 1967 في قمة تعقد بتونس، الأحد.

وتأتي القمة بينما تشهد الجزائر والسودان اضطرابات سياسية وتواجه دول عربية ضغوطا دولية جراء الحرب في اليمن وانقسامات أثارها نفوذ إيران في منطقة الشرق الأوسط وخلاف مرير بين دول الخليج العربية.

لكن المنطقة تواجه تحديا جديدا بعد أن وقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إعلانا الأسبوع الماضي، يعترف بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان بعد أقل من 4 أشهر على اعترافه بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل). ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية