بعد مغادرة شقيقه القمة.. جوعان بن حمد: قطر تنحاز للشعوب

الأحد 31 مارس 2019 11:03 ص

أشاد "جوعان بن حمد" بموقف شقيقه أمير قطر في القمة العربية المقامة في تونس، على خلفية انسحابه المفاجئ من الجلسة الافتتاحية للقمة خلال كلمة الأمين العام للجامعة العربية "أحمد أبوالغيط".

وقال "جوعان بن حمد" في تغريدة على "تويتر" نشر معها صورة لأخيه: إن "مواقف قطر المحفوظة لها في التاريخ هي مواقف ناصعة دائما تختار جانب الشعوب وتنحاز إلى حقوق الإنسان".

وأضاف: "ليست قطر هي التي ترهن مواقفها أو تساوم على ثوابت الحقوق العربية أو تقايض قضايا الأمة بمكاسب الأفراد وطموحاتهم الجامحة".

ورجحت تقارير 3 احتمالات وراء الانسحاب المفاجئ لأمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، من الجلسة الافتتاحية للقمة.

والاحتمال الرئيسي ربما يكون هو كلمة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، خلال الجلسة الافتتاحية، حينما قال إن هناك تدخلا كبيرا لإيران في المنطقة، وأن إيران دولة تدعم الإرهاب.

ويتعلق الاحتمال الثاني بـ"أحمد أبوالغيط"، حيث يرجح أن يكون "تميم" ربما رأى أن كلمة الأمين العام للجامعة العربية حملت بعض الإساءة إلى قطر بشكل مباشر، عندما قال إن هناك دولا أجنبية بمساعدة دولة عربية معروفة تنتهك حقوق الإنسان وتساعدها على التدخل في الشأن العربي.

الاحتمال الثالث أن أمير قطر قال إن زيارته ستكون شكلية، ولن تتضمن إلقاء كلمة، حيث إن الجانب القطري أكد منذ بداية الإعلان عن مشاركة "تميم" أن زيارته ستكون فقط لحضور افتتاح القمة، والاستماع إلى الكلمة الافتتاحية للعاهل السعودي، والرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، وكلمة "أبوالغيط"، وبعدها التوجه للمطار، كما حدث لاحقا.

وعلى صعيد آخر، تداولت تقارير أن الوفد السعودي أيضا غادر بالكامل تونس، مشيرة إلى أن كلمة العاهل السعودي هي التي أزعجت قطر، وليست كلمة الأمين العام للجامعة العربية التي شهدت لحظة مغادرة "تميم" من الجلسة.

وتعد هذه القمة الأولى التي تجمع أمير قطر بالملك "سلمان" منذ أعلنت السعودية، ودول عربية حليفة لها مقاطعة الدوحة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية