تقارير جزائرية: بوتفليقة سيستقيل نهاية الأسبوع الجاري

الاثنين 1 أبريل 2019 03:04 م

أفادت تقارير إخبارية جزائرية، في ساعة متأخرة من ليل الأحد، بأن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" سيستقيل من منصبه، نهاية الأسبوع الحالي.

وقال تليفزيون النهار إن الرئيس "بوتفليقة" يستعد لإعلان استقالته، طبقا لأحكام المادة 102 من الدستور.

في سياق متصل، نقل تليفزيون "البلاد" الخاص، عن مصادر قولها إن "السعيد بوتفليقة"، شقيق الرئيس والذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي للبلاد، سيترك منصبه كمستشار برئاسة الجمهورية، وأن شقيقه الآخر "ناصر"، سيغادر وظيفته كأمين عام بوزارة التعليم والتكوين المهنيين.

كما أوضحت ذات المصادر، أن الحكومة التي أعلن عنها مساء الأحد، لن تستمر في مهامها لأكثر من 3 أشهر، حيث ستعمل على تحضير الانتخابات الرئاسية.

ورجح الموقع الإخباري الإلكتروني "كل شيء عن الجزائر"، أن يكون الإعلان عن تأليف الحكومة الجديدة قد تم نتيجة تسوية بين الرئاسة والفريق "أحمد قايد صالح"، رئيس أركان الجيش الجزائري، نائب وزير الدفاع الوطني، الذي أصبح الرقم الثاني في هذه الحكومة بعد رئيس الوزراء "نور الدين بدوي".

وفي حال استقال "بوتفليقة" من منصبه، سيتولى رئيس مجلس الأمة "عبد بن صالح"، مهام رئيس الدولة لمدة أقصاها 90 يوما، تنظم خلالها انتخابات رئاسية لا يحق له الترشح فيها، طبقا للمادة 102 من الدستور الجزائري.

كان رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق "أحمد قايد صالح" جدد دعوته، السبت، للمجلس الدستوري للبت فيما إذ كان "بوتفليقة"، البالغ من العمر 82 عاما، لائقا للمنصب، وذلك بموجب المادة 102 من الدستور، والتي تنص على إمكانية إعلان شغور منصب الرئاسة لأسباب طارئة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية