قمة تونس وانتهاكات معتقلي السعودية أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 1 أبريل 2019 06:04 ص

تصدرت القمة العربية الـ30 التي التئمت في تونس، اهتمامات الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بما رفض خلالها القادة العرب التدخلات الخارجية، وأعلنوا التمسك بقيام دولة فلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس، وتأكيد أن الجولان أرض سورية محتلة.

وأشارت الصحف، إلى مغادرة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تونس، بعد أن حضر الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ30 دون أن يلقي كلمته، ناقلة عن مصادر أن مغادرته تأتي اعتراضا على انتقاد أمين عام جامعة الدولة العربية "أحمد أبو الغيط"، لإيران وتركيا بسبب تدخلاتها في شؤون عدد من الدول العربية.

وأبرزت الصحف، ما كشفته صحيفة "الغارديان" البريطانية، من أن تقارير طبية مسربة يعتقد أنها تم إعدادها لعرضها على الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أظهرت أن أدلة موثقة كشفت تعرض السجناء السياسيين السعوديين لسوء تغذية، وجروح، وكدمات، وحروق، بعد الاعتداء عليهم جسديا.

ونقلت الصحف، عن تقارير رسمية نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، بنسبة 3.59% وفي الإمارات بنسبة 1.73%.

ولفتت الصحف، إلى تقرير لموقع "أرابيان بيزنس"، قال إن الطريقة التي ستغادر بها بريطانيا، الاتحاد الأوروبي، ستكون عاملا حاسما في تحديد مستقبل العلاقة بين دول الخليج والمملكة المتحدة، والتي قد تصبح أقوى بمجرد خروج لندن.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

شدد العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على أن السياسات العدوانية للنظام الإيراني، تشكل انتهاكا صارخا لجميع المواثيق والمبادئ الدولية، مطالبا المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته تجاه مواجهة تلك السياسات، ووقف دعم النظام الإيراني للإرهاب في العالم. (الحياة)

التقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، على هامش أعمال القمة العربية في تونس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرش"، وبحث معه مستجدات الأحداث على الساحة الإقليمية، ومختلف الجهود الهادفة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. (الشرق الأوسط)

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن تقارير طبية مسربة يعتقد أنها تم إعدادها لعرضها على الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أظهرت أن أدلة موثقة كشفت تعرض السجناء السياسيين السعوديين لسوء تغذية، وجروح، وكدمات، وحروق، بعد الاعتداء عليهم جسديا. (الشرق)

دشن ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، أول طائرة تدريب نفاثة من طراز "هوك"، تم تجميعها وتصنيع عدد من أجزائها محليا بأياد سعودية. (الرياض)

قام ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان"، بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوي. (عكاظ)

كشف مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية، أن المملكة تخطط لإصدار أدوات دين بقيمة 118 مليار ريال (31.5 مليار دولار) هذا العام للمساعدة على تمويل العجز في الموازنة العامة. (الاقتصادية)

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية، بنسبة 3.59% في الربع الأخير من 2018، مقابل انكماش بنسبة 1.31% في الربع الأخير من 2017. (عكاظ)

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية "خالد الفالح"، إن أحد برامج تحفيز القطاع الخاص يوفر 5 مليارات ريال، لتمويل الصادرات من المصانع السعودية للأسواق العالمية. (الرياض)

أظهرت نتائج مسح القوى العاملة السعودية، للربع الرابع من 2018، انخفاض معدل البطالة للسعوديين إلى 12.7%، مقارنة بـ12.8% بنهاية الربع الثالث من 2018، حيث بلغ معدل البطالة بين الذكور 6.6% وبين الإناث 32.5%. (الاقتصادية)

قررت وزارة العمل السعودية، رفع نسبة سعودة مهنة "ممثل المبيعات لشركات الأدوية"، كممارس مهني صيدلي معتمد، محددة نسبة التوطين فيها بـ40%. (سبق)

أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودية "تركي آل الشيخ"، أن الهيئة لن تتغاضى عن أي تجاوز في فعالية، أو قيام فعالية من دون ترخيص في أي مكان في المملكة، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات النظامية في حال التجاوز. (عكاظ)

الإمارات

أشارت النتائج العامة للتقديرات الأولية للمؤشرات الاقتصادية الكلية للإمارات، إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.73% بالأسعار الحقيقية "الثابتة" العام 2018، مقارنة بعام 2017. (الشرق الأوسط)

توقعت وزيرة الدولة للتجارة وتشجيع الصادرات في المملكة المتحدة "رونا فيرهيد"، أن يحافظ التبادل التجاري بين الإمارات وبريطانيا على النمو خلال الفترة المقبلة، مستبعدة أن يكون لخروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، تأثير سلبي على نمو التجارة البينية بين البلدين. (الخليج)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بصفته حاكما لإمارة أبوظبي، 7 قوانين، بشأن إنشاء مكتب أبوظبي للاستثمار، وتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء شركة مؤسسة أبوظبي للطاقة، وهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، وهيئة المساهمات المجتمعية (معا)، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية وتنظيم أشغال العقارات والوحدات السكنية في إمارة أبوظبي. (البيان)

اجتازت المحطة الثانية في مشروع "براكة" للطاقة النووية السلمية بالإمارات، اختباري السلامة الهيكلية، ومعدل التسرب المتكامل. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية، تسلم دفعة بقيمة 19 مليون دولار أمريكي (70 مليون درهم إماراتي) من مستحقاتها المتأخرة في مصر. (الاتحاد)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قرارا بتعديل بعض أحكام القرار الخاص باستقدام العاملين الأجانب لأسرهم في الدولة. (الإمارات اليوم)

واصلت البنوك العاملة في الإمارات، خفض قروض الأفراد للشهر الثالث على التوالي، حيث سجل الرصيد الإجمالي لتمويلات الأفراد بنهاية فبراير/شباط الماضي 336.4 مليارات درهم، مقارنة مع 337.1 مليار درهم نهاية يناير/كانون الثاني و337.4 مليارات درهم نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضيين. (البيان)

قطر

غادر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، تونس، بعد أن حضر الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ30 دون أن يلقي كلمته، فيما أشارت مصادر إلى أن مغادرته تأتي اعتراضا على انتقاد أمين عام جامعة الدولة العربية "أحمد أبو الغيط"، لإيران وتركيا بسبب تدخلاتها في شؤون عدد من الدول العربية. (الحياة)

أرسل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، برقية إلى الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، أعرب فيها عن تطلعه إلى أن تسهم نتائج القمة في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك من أجل مصلحة الشعوب العربية. (الراية)

أعلنت "قطر للبترول"، أنها حصلت على حق شراء وتسويق جميع كميات الغاز الطبيعي المسال، المنتجة من مشروع في سابين باس بولاية تكساس جنوب الولايات المتحدة. (الوطن)

ثمّن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي "موسى فكي محمد"، جهود قطر في مجال دعم إعادة المهاجرين إلى أوطانهم، مشددا على أن الهجرة تنزف الطاقات البشرية الإفريقية وتسبب اختلالات فادحة لدول أجنبية عديدة. (الشرق)

أعلنت بورصة قطر، ارتفاع أرباح الشركات المدرجة لديها بنسبة 7.17% خلال 2018، قياسا مع العام السابق له، حيث سجلت أرباحا قدرها 41.23 مليار ريال (11.3 مليارات دولار). (الوطن)

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، توقيع اتفاقية تعاون مع نظيره التونسي، تهدف إلى التعاون بين البلدين في مجالات كرة القدم، وتبادل الخبرات بين المنتخبات والفرق، ومن بينها تعليم المدربين وتنمية المواهب الشابة، إضافة إلى التبادل الفني والمهني. (العرب)

الكويت

دعا أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، إلى توحيد المواقف العربية وتعزيز التماسك وتجاوز الخلافات لمواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة. (القبس)

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، نظيره الأردني الملك "عبدالله الثاني بن الحسين"، وبحث معه العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها على كافة الأصعدة والقضايا ذات الاهتمام المشترك. (السياسة)

رجّحت مصادر نيابية كويتية أن يشهد مطلع الأسبوع المقبل مساءلة سياسية لوزير المالية "نايف الحجرف"، على أن تستتبعها مساءلة أخرى لوزير التربية وزير التعليم العالي "حامد العازمي"، من دون أن تحدد الأطراف التي ستقدم هاتين المساءلتين. (الراي)

أعلن النائب الكويتي "محمد الدلال"، أنه ومجموعة من النواب سيقدمون الإثنين، طلبا لعقد جلسة خاصة أو تخصيص ساعتين من الجلسة المقبلة لمناقشة قضية الشهادات المزورة. (الجريدة)

قال تقرير اقتصادي، إن الدينار الكويتي يمثل أغلى وأقوى عملة في العالم، متوقعا أن يصل عدد المليونيرات في الكويت إلى 39 ألفا بحلول نهاية 2019. (الأنباء)

البحرين

شهد الملك البحريني "حمد بن عيسى"، ختام سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج لـ"فورمولا واحد 2019"، في نسخته الخامسة عشرة والذي انطلق الأحد على حلبة البحرين الدولية. (الوطن)

استنكر مجلس النواب البحريني، استضافة "متحدثين إسرائيليين"، في المؤتمر العالمي لريادة الأعمال، والمقرر عقده في مملكة البحرين، خلال منتصف شهر أبريل/نيسان المقبل. (البلاد)

عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من الرئيس السوداني "عمر البشير"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الرؤية)

انخفض العجز بميزانية سلطنة عمان بحوالي 43% في أول 11 شهرا من العام الماضي بعد أن قفزت إيرادات النفط والغاز، حيث تتجه الموازنة إلى تحقيق فائض كبير خلال العام من شأنه أن يدعم الاحتياط الخارجي. (عمان)

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن "مارتن غريفث"، وبحث معه مسار تحقيق السلام في اليمن. (الشبيبة)

أصدرت الهيئة العامة لسوق المال العمانية، الوثيقة الموحدة للتأمين الصحي، تمهيدا لبدء تطبيقه على العاملين في القطاع الخاص والمقيمين في السلطنة والزائرين لها. (الوطن)

شؤون خليجية

بحث أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مع عضو المجلس الأعلى للإمارات حاكم الفجيرة الشيخ "حمد الشرقي"، مستجدات الأوضاع في المنطقة. (الخليج)

عقد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في الإمارات "محمد بن عبدالله القرقاوي"، ووزير الاقتصاد والتخطيط السعودي "محمد بن مزيد التويجري"، رئيسا اللجنة التنفيذية، لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي، اجتماعا ثنائيا لبحث مستجدات المجلس. (الاتحاد)

قال موقع "أرابيان بيزنس"، إن الطريقة التي ستغادر بها بريطانيا، الاتحاد الأوروبي، ستكون عاملا حاسما في تحديد مستقبل العلاقة بين دول الخليج والمملكة المتحدة، والتي قد تصبح أقوى بمجرد خروج لندن. (القبس)

دعا الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، الدول العربية إلى دعم الحكومة الشرعية لمواجهة التحديات التي يواجهها اليمن في مختلف المجالات الإنسانية والخدمية، وإعادة الإعمار وإزالة الآثار النفسية والاجتماعية السلبية للحرب التي فرضتها الميليشيات على إخوانهم اليمنيين. (الخليج)

أعرب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، عن رفضه القاطع لتقرير فريق الخبراء البارزين الدوليين والإقليميين المعني باليمن، وحث مجلس حقوق الإنسان على إعادة التركيز على تقديم الدعم إلى حكومة اليمن في مجال بناء مؤسسات حماية حقوق الإنسان في اليمن. (البيان)

شؤون عربية

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، توسيع مساحة الصيد البحري في قطاع غزة. (الحياة)

أكد البيان الختامي للقمة العربية 30، رفضه أن تبقى المنطقة مسرحا للتدخلات الخارجية، مشددا على التمسك بقيام دولة فلسطينية على "حدود 67" وعاصمتها القدس، داعيا المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات الإسرائيلية. (الشرق الأوسط)

جدد القادة العرب في قمتهم العادية، التي التأمت في تونس، رفضهم القرار الأمريكي الأخير القاضي بالاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجولان، معتبرا أنه انتهاك خطير لميثاق الأمم المتحدة. (الخليج)

قال الرئيس التونسي "الباجي قايد السبسي"، في كلمة بختام القمة العربية الـ30، التي تستضيفها بلاده، إن مكان انعقاد القمة المقبلة، ما زال محل مشاورات. (الشرق)

أعلن التلفزيون الرسمي الجزائري، تكليف رئيس الوزراء الحالي "نورالدين بدوي"، بتشكيل حكومة تصريف أعمال مكونة من 27 وزيرا، مع احتفاظ رئيس الأركان الفريق "أحمد قايد صالح" بمنصبه نائبا لوزير الدفاع، ورئيسا للأركان. (الحياة)

قال تلفزيون "النهار" الجزائري، إن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، يستعد لإعلان استقالته الثلاثاء المقبل، طبقا لأحكام المادة 102. (البيان)

شدّد البابا "فرنسيس"، بابا الفاتيكان، في عظته للمسيحيين في المغرب، على أن مهمتهم ليست السعي إلى التبشير بالمسيحية، بل في التعايش بأخوّة مع الأديان الأخرى. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس للحاويات المصرية، إنه يتوقع أن تتحول شركته لتكبد خسائر هذا العام بسبب ضعف التنافسية وارتفاع الأسعار. (الحياة)

أطلقت أجهزة الأمن السودانية، قنابل الغاز المسيل للدموع، على متظاهرين سلميين في عدد من نقاط التجمع التي حددها "تجمع المهنيين السودانيين" في الخرطوم، وذلك استجابة لدعوته لاحتجاجات تمهد للمسيرة الضخمة التي يعد لانطلاقها في 6 أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية