صحيفة مغربية تكشف سبب غياب محمد السادس عن القمة العربية

الاثنين 1 أبريل 2019 10:04 ص

كشفت صحيفة "هسبريس" المغربية سبب غياب الملك "محمد السادس" عن القمم العربية خلال السنوات الأخيرة، بما في ذلك قمة تونس التي عقدت الأحد.

وذكرت الصحيفة أن العاهل المغربي يقاطع القمم العربية لـ"تحولها إلى اجتماعات مناسبات ومجاملات، وغياب التعاون العربي في القضايا الإقليمية".

وأوضحت الصحيفة أن الملك المغربي لم يُكلف رئيس الحكومة "سعد الدين العثماني" بتمثيله في قمة تونس لذات الأسباب، واقتصر على تكليف وزير العدل "محمد أوجار" برئاسة الوفد المغربي إلى قمة تونس، وليس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي "ناصر بوريطة"، بسبب ارتباط الأخير بالزيارة التاريخية التي قام بها بابا الفاتيكان "فرنسيس" إلى المغرب.

يأتي ذلك فيما رجحت مصادر إعلامية عربية أن غياب "محمد السادس" عن قمة تونس يأتي بسبب موقفها من نزاع الصحراء بين المغرب والجزائر، وعدم تفاعلها بالشكل المطلوب مع المقترحات التي قدمتها الرباط من أجل إنهاء حالة الجمود التي يعيشها الاتحاد المغاربي.

وسبق للمملكة المغربية أن اعتذرت، في 2016، عن استضافة القمة العربية نظرا "لتردي الوضع العربي، واكتفاء القمم بالبلاغات الإنشائية الفاقدة للواقعية والنجاعة".

واختتمت القمة العربية الثلاثون أعمالها في تونس، الأحد، ببيان أكد على أن الجولان أرض سورية محتلة، ورغم الدعوات لتجاوز الخلافات والعمل المشترك، بدت بعض الإشارات إلى خلافات بين القادة الحاضرين للقمة، إذ غادر أمير قطر تميم بن حمد تونس دون إلقاء كلمة، وتجمع نحو مئة شخص للاحتجاج ضد القمة أمام مقر انعقادها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية