العليا للانتخابات التركية تعلن تصدر المعارضة ببلدية إسطنبول

الاثنين 1 أبريل 2019 12:04 م

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا "سعدي غوفن"، أن نتائج الانتخابات المحلية غير النهائية لبلدية إسطنبول تشير إلى تصدر مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارضي "أكرم إمام أوغلو"، بعد فرز 31 ألفا و102 صندوق إنتخابي.

وأوضح "غوفن"، في مؤتمر صحفي، الإثنين، من أمام مقر اللجنة بالعاصمة (أنقرة)، أن "إمام أوغلو" حصل على 4 ملايين و159 ألفا و650 صوتا مقابل حصول مرشح حزب العدالة والتنمية "بن علي يلدريم" على 4 ملايين و131 ألفا و761 صوتا.

وأضاف أن مرحلة الاعتراض على النتائج بدأت، ومتواصلة، مبينا أنه يمكن الاعتراض لدى لجان الانتخابات في الأقضية حتى الساعة 15:00 من يوم الثلاثاء المقبل.

وتابع "غوفن" أنه يمكن الاعتراض لدى لجان الانتخابات في الولايات ضد نتائج لجنة انتخابات الأقضية، لافتا إلى أن مهلة الاعتراض (على مستوى الأقضية) يوم واحد.

ولفت إلى فرز 31 ألفا و102 صندوق انتخابي في إسطنبول، فيما لم يتم فرز 84 صندوقا بسبب الاعتراض، حسب قوله.

وأكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أن فترة الاعتراض على مستوى الولايات تبلغ 3 أيام، مضيفا:" ندعو الله أن تكون نتائج الانتخابات خيرا على بلدنا وشعبنا"

وجاء إعلان رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية مناقضا لـ "يلدريم"، الذي أعلن، الليلة الماضية، فوزه ببلدية إسطنبول، وشكر أهلها على التفويض الذي منحوه له.

وبشكل عام، تصدر تحالف "الشعب"، المكون من حزبي "العدالة والتنمية"، و"الحركة القومية" نتائج انتخابات الأحد، لكن النتائج أظهرت أيضا انتزاع المعارضة للعاصمة (أنقرة) ومعظم المدن الساحلية في منطقة البحر المتوسط، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

وبينما اعتبرت المعارضة التركية تقليص الدعم الشعبي لـ"أردوغان" بمثابة بداية لنهاية فترة حكمه، التي دامت 16 عاما، قال "أردوغان"، في كلمة له عقب صدور النتائج الأولية للانتخابات المحلية إن "حزب العدالة والتنمية أحرز مجددا المرتبة الأولى في الانتخابات بفارق كبير كما جرت العادة منذ انتخابات نوفمبر 2002".

وتنافس في الانتخابات 12 حزبا، هي "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"السعادة"، و"تركيا المستقلة"، و"الاتحاد الكبير"، و"الديمقراطي"، و"اليسار الديمقراطي"، و"إيي"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية