توقعات باستضافة قطر الجولة السادسة من المحادثات الأفغانية

الاثنين 1 أبريل 2019 08:04 ص

انتشرت أنباء عن توقعات باستضافة العاصمة القطرية الدوحة، خلال شهر أبريل/نيسان الجاري، اجتماعين مهمين لمشاورات المصالحة الأفغانية، أحدهما الجولة السادسة من الحوار بين "طالبان" والولايات المتحدة الأمريكية، والثاني بين "طالبان" والقيادات الأفغانية.

وكانت الدوحة قد استضافت في شهر مارس/آذار الماضي الجولة الخامسة من المشاورات بين "طالبان" والولايات المتحدة.

ويبحث الطرفان خلال المحادثات التي ترعاها العاصمة القطرية الدوحة، خروج القوات الأجنبية من أفغانستان وعدم استخدام الأراضي الأفغانية ضد أي دولة.

وهناك خلافات بين الحركة، والجانب الأمريكي، حول وقف إطلاق النار في أفغانستان، والجدول الزمني لانسحاب القوات الأجنبية، وذلك من أجل إنهاء الحرب المستمرة بأفغانستان منذ 18 عاما. 

وتقول واشنطن إن لديها تفاهما مع السلطات الأفغانية لإنهاء انسحاب القوات الأجنبية بحلول العام 2024، وهو ما ترفضه الحركة وتطلب مدة انسحاب لا تتجاوز السنة.

وتشترط واشنطن وقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر، ودخول "طالبان" في حوار مع الحكومة الأفغانية، في حين تطالب الحركة بإطلاق سراح جميع معتقليها قبل الإعلان عن أي وقف لإطلاق النار.

وكانت واشنطن و"طالبان" توصلتا في يناير/كانون الثاني الماضي، إلى اتفاق إطار ينص على انسحاب القوات الأجنبية، ومنع استخدام الأراضي الأفغانية من قبل جماعات إرهابية.

كما يتوقع أن تستضيف الدوحة أيضا اجتماعا مهما لـ"طالبان" بسياسيين أفغان منتصف الشهر الجاري، لبحث آخر التطورات في الساحة الأفغانية، والنتائج التي انتهت إليها جولة المفاوضات التي جرت برعاية قطرية، بحضور المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان، ورئيس المكتب السياسي للحركة الملا "عبدالغني برادر".

وسبق أن قال المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان"، "محمد سهيل شاهين"، إن الاجتماع سينعقد في الدوحة بمشاركة مختلف زعماء القبائل والأحزاب الأفغانية، وسيبحث نتائج جولة المفاوضات بين واشنطن وحركة "طالبان"، والوضع في أفغانستان، بالإضافة للاتفاق على مسارات لحل المعضلة الأفغانية.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية للصحفيين،  في كابول، إن الحكومة الأفغانية دعيت إلى اجتماع الدوحة، وإنها الآن تتشاور بشأنه، ولم تقرر بعد ما إذا كانت ستشارك في الاجتماع أم لا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية