الشورى القطري يرفض إعلان ترامب سيادة إسرائيل على الجولان

الثلاثاء 2 أبريل 2019 03:04 م

جددت قطر، رفضها القاطع واستنكارها، لقرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان السورية المحتلة.

جاء ذلك، على لسان مجلس الشورى القطري، في جلسته الأسبوعية العادية، الإثنين، برئاسة "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، حين قال إن الإعلان الأمريكي "يتعارض تماماً مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، ولن يغير من حقيقة أنّ الجولان أرض عربية سورية محتلة".

وحذر المجلس، من "التداعيات الخطيرة التي يمكن أن تترتب على هذه الخطوة الأميركية غير المشروعة، وخاصة على عملية السلام المتعثرة وعلى أمن واستقرار المنطقة"، وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

وشدد المجلس، على أنّ "السلام العادل والشامل والدائم لن يتحقق إلا بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

ووقع الرئيس الأمريكي، الاسبوع الماضي، مرسوم الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على المرتفعات السورية المحتلة، في واشنطن، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في مخالفة واضحة لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وتحتل (إسرائيل) هضبة الجولان منذ 5 من يونيو/حزيران 1967، وترفض الانسحاب منها رغم قراري مجلس الأمن الدولي 242 و338، اللذين يطالبان (إسرائيل) بالانسحاب منها.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول 1981، أعلنت (إسرائيل) ضم الجولان من خلال قانون تبناه الكنيست تحت اسم "قانون الجولان" ويعني "فرض القانون والقضاء والإدارة الإسرائيلية على الهضبة السورية المحتلة"، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية