هل صار انعقاد القمّة العربية إنجازا؟!

الثلاثاء 2 أبريل 2019 06:04 ص

منذ زمن بعيد لم يعد متوقّعاً من القمم العربية "النجاح"، وقد كفّت الشعوب العربية عن التعويل على نتائج مهمّة منها، وصار كثيرون يعتبرونها منتدى تلفزيونيا يُتوقّع منه تقديم بعض الحوادث الساخرة أو المزعجة التي تنتج أحيانا عن بلوغ بعض الزعماء من العمر عتيّاً، ما يجعلهم عرضة للعثرات اللغوية والسياسية.

وقد تنتج عن غطرسة بعض الزعماء الأقل عمراً والذين يستغلون المشهدية الكبيرة لحصد مانشيتات الصحف، كما حصل مرّة في كلمة للرئيس السوري "بشار الأسد"، وصف فيها باقي الزعماء العرب بـ"أشباه الرجال" في عام 2006، وفي مشادّة بين الراحلين؛ الملك "عبدالله" السعودي والزعيم الليبي "معمر القذافي" عام 2009.

لم تبخل القمة العربية في تونس التي افتتحت يوم أمس الأحد ببعض من هذه المفارقات الباعثة على الابتسام أو التكدّر، ولكنّها قدّمت أيضا فرصة لتحليل الوضع العربيّ واستشراف اتجاه الرياح السياسية المقبلة.

ساعد عقد القمة في تونس في تخفيف حدّة توجّهات المحور السعودي ـ الإماراتي ـ المصري ـ البحريني، لكنّه ساهم أيضاً في تخفيف الإحراجات المتوقعة لهذا الحلف نتيجة قرارات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول القدس والجولان.

وقد دارت القمّة، في جزء كبير منها على محوري "ضبط" الهجوم الأمريكي المدعوم من المحور المذكور على أغلب الجبهات العربية، و"تلطيف" الأجواء بين هذا المحور والمتضرّرين الكثر منه.

ورغم الإعلانات مدفوعة الأجر التي تبرعت أطراف من القطاع الخاص التونسي بوضعها وبرفع صور الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وتواطؤ الأمين العام للجامعة العربية "أحمد أبوالغيط" بالحديث، بشكل متساو، عن تدخلات إيران وتركيا في المنطقة العربية، وأشكال التلطّف التي قام بها الرئيس التونسي "قايد السبسي" لنظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، فقد شهدنا خروج الملك السعودي مباشرة بعد إلقاء خطابه وكلمة الرئيس التونسي، وكلمة الأمين العام للأمم المتحدة، وذلك للتملّص من سماع كلمة ممثلة الاتحاد الأوروبي التي ذكّرت بالأوضاع المأساوية في اليمن.

وأشارت تحليلات عديدة إلى أن المملكتين الأردنية والمغربية لعبتا دوراً أيضاً في تخفيض حدّة الهجوم الأمريكي ـ السعودي ـ الإماراتي، وهو ما قد يفسّر ربما محاولة الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" مراعاة المشاعر العربية فيما يخصّ المظالم الفلسطينية، في افتراق (لفظيّ على الأقلّ) عن الموقف الإماراتي المعلن، عبر وزير خارجيتها "أنور قرقاش"، والداعي لـ"تحول استراتيجي" عربي تجاه التطبيع مع (إسرائيل)، طبعا من دون أن ننسى أن مصر ليست بحاجة أصلاً للتطبيع فلديها علاقات دبلوماسية وعسكرية وثيقة مع (إسرائيل).

كان مثيراً للجدل أن يساهم المحور المذكور، بانخراطه في مشروع "ترامب" للمنطقة العربية، في التفتيت المركّز لمفهوم العروبة ولمعايير الإسلام، وأن يقوم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" بدعوة العرب إلى التوحّد.

وهي مفارقة مذهلة، لأنه بقدر ما تبدو هذه الفكرة بديهية وبسيطة ومطلوبة، بقدر ما يبدو العرب أبعد ما يكونون عن الالتزام بها، اللهم إلا في تمكّنهم، حتى الآن، من حضور قمم الجامعة العربية!

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية