صحف الخليج تبرز تعويضات خاشقجي وتسليح السعودية وتجسس الإمارات

الثلاثاء 2 أبريل 2019 07:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تلقى أبناء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الذي اغتيل في قنصلية بلاده، بإسطنبول التركية، العام الماضي، تعويضات أولية تقدر بملايين الدولارات، ومدفوعات شهرية، ضمن جهود المملكة للتوصل لاتفاق طويل الأجل بشأن عدم الحديث عن مقتله.

وكشفت الصحف، أن شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية  للصناعات العسكرية، تقترب من الحصول على عقود من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تتجاوز قيمتها ملياري دولار لبيع صواريخ "ثاد" الدفاعية والتي من المقرر تسليم بعضها للسعودية.

واهتمت الصحف، بالكشف عن مساعدة مجموعة من الهاكرز الأمريكيين، الذين سبق لهم العمل لوكالة الاستخبارات الأمريكية، دولة الإمارات في التجسس على مذيعة بقناة "بي بي سي"، ورئيس مجلس إدارة قناة "الجزيرة"، وشخصيات إعلامية بارزة أخرى أثناء المواجهة المتوترة التي اندلعت بين الإمارات وحلفائها من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى.

ولفتت الصحف، إلى منح وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، عملاق النفط السعودي "أرامكو"، أعلى تصنيف ائتماني، بعد أن حققت الشركة أرباحا بقيمة 224 مليار دولار في 2018، بدون اقتطاع الضرائب، بعد أن فتحت حساباتها للمرة الأولى في التاريخ.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالمنطقة الشرقية، في قضايا حقوقية، وليست جنائية، ممن لا تزيد مديونياتهم عن مليون ريال، وثبت إعسارهم شرعاً. (الشرق الأوسط)

تلقى أبناء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الذي اغتيل في قنصلية بلاده، بإسطنبول التركية، العام الماضي، تعويضات أولية تقدر بملايين الدولارات، ومدفوعات شهرية، ضمن جهود المملكة للتوصل لاتفاق طويل الأجل بشأن عدم الحديث عن مقتله. (العرب)

نقلت وكالة "رويترز"، عن مصادر مطلعة، قولها إن شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية  للصناعات العسكرية، تقترب من الحصول على عقود من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تتجاوز قيمتها ملياري دولار لبيع صواريخ "ثاد" الدفاعية والتي من المقرر تسليم بعضها للسعودية. (سبق)

منحت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، عملاق النفط السعودي "أرامكو"، أعلى تصنيف ائتماني، بعد أن حققت الشركة أرباحا بقيمة 224 مليار دولار في 2018، بدون اقتطاع الضرائب، بعد أن فتحت حساباتها للمرة الأولى في التاريخ. (الاقتصادية)

أعلنت السعودية، انطلاق تدريب عسكري بري مشترك مع بريطانيا، في المنطقة الشمالية الغربية للمملكة. (الرياض)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، تدشين برنامج عالمي لسندات متوسطة الأجل، مبينة أنها ستقوم بترتيب سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرين من ذوي العائد الثابت، وذلك بدءًا من أبريل/نيسان 2019. (الشرق الأوسط)

أكد وزير النقل السعودي "نبيل العامودي" عدم وجود خطط لدى الرياض للسماح لطائرات بوينغ "737 ماكس" بالتحليق في أجواء السعودية في القريب. (عكاظ)

الإمارات

ساعدت مجموعة من الهاكرز الأمريكيين، الذين سبق لهم العمل لوكالة الاستخبارات الأمريكية، دولة الإمارات في التجسس على مذيعة بقناة "بي بي سي"، ورئيس مجلس إدارة قناة "الجزيرة"، وشخصيات إعلامية بارزة أخرى أثناء المواجهة المتوترة التي اندلعت بين الإمارات وحلفائها من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى. (الشرق)

اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي، قراراً بإطلاق خلاصة القيد الإلكترونية، ليتم استخدامها كوثيقة معتمدة في جميع التعاملات مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى التطبيق الذكي للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. (البيان)

ارتفع رصيد حسابات التوفير والادخار المصرفية في الإمارات، بقيمة 3.4 مليار درهم خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، إلى 155.4 مليار درهم، مقارنة مع 152 مليار درهم في نهاية 2018. (الاتحاد)

قالت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، إنها ستكشف قريباً عن آليات تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن استقدام أسر العاملين الأجانب في الدولة. (الإمارات اليوم)

قطر

بعث أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" ببرقية تهنئة إلى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بمناسبة فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات المحلية. (الراية)

جدد مجلس الشورى القطري، رفض بلاده القاطع واستنكارها، لقرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان السورية المحتلة. (الوطن)

ترددت أنباء، عن استضافة العاصمة القطرية الدوحة، خلال شهر أبريل/نيسان الجاري، اجتماعين مهمين لمشاورات المصالحة الأفغانية، أحدهما الجولة السادسة من الحوار بين "طالبان" والولايات المتحدة الأمريكية، والثاني بين "طالبان" والقيادات الأفغانية. (العرب)

أعلنت مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر "منى سالم الفضلي"، عزم الوزارة إطلاق منصة شاملة للتوظيف سيتم الانتهاء منها خلال 8 أشهر. (الراية)

تأهل نادي الدحيل القطري لكرة اليد، إلى بطولة العالم للأندية "سوبر جلوب 2019"، بعد الفوز بالبطولة الآسيوية للأندية لكرة اليد في نسختها الحادية والعشرين. (الشرق)

الكويت

جدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "جابر المبارك"، التأكيد أنه "لا تهاون إطلاقاً مع أي وجه من أوجه الفساد، لاسيما ما يتصل بقضية الشهادات المزورة"، معرباً عن ثقته بالإجراءات التي تقوم بها وزارة التعليم العالي واللجنة المكلفة بمتابعة هذا الملف. (السياسة)

خفّض البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للكويت خلال 2019، ليبلغ نحو 1.6%، مقارنة مع 3.1% وفقاً لتوقعاته في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الراي)

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "خالد الفاضل"، أن نسبة الإنجاز المحققة في مشروع مصفاة الزور، حتى منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بلغت 73.9%، علما بأنه سيكون هناك تأخير متوقع لفترة ما بين العشرة والاثني عشر شهرا حسب آخر التقديرات. (الأنباء)

نفت الكويت، تورط أحد شيوخ الأسرة الحاكمة في قضية مخلة بالآداب في هولندا، موضحة أن السلطات الهولندية نفت بدورها صحة الخبر، وأكدت أنها لم تتلقَ أي معلومات من أي جهة حول حدوث الواقعة. (القبس)

أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، وقف حركة الملاحة البحرية في موانئ "الشويخ" و"الدوحة" و"الشعيبة"، بسبب تقلبات الأحوال الجوية. (الجريدة)

البحرين

نفت حكومة البحرين، أن تكون قد دعت وفدا إسرائيليا، في مؤتمر ريادة الأعمال، المقرر منتصف أبريل/نيسان الجاري بالبلاد، وقالت إنها لم تقم بدعوة (إسرائيل)، ولا عدة دول أخرى بينها قطر، وإنما فعل ذلك المنظمون بشكل مباشر. (البلاد)

قال رئيس جمهورية تتارستان "رستم نور علي مينيخانوف"، إن هناك فرصا استثمارية واعدة بين بلاده والبحرين في القطاعات النفطية والزراعية والغذائية. (الوطن)

ثبت حجم الدين العام في البحرين عند 11.45 مليار دينار في يناير/كانون الثاني 2019، بفعل برنامج التوازن المالي الذي أطلقته الحكومة مع دول الخليج. (أخبار الخليج)

عمان

دشنت مجموعة النفط العمانية و"أوربك"، مشروع تحسين مصفاة صحار، بقيمة استثمارية تبلغ 2.7 مليار دولار أمريكي، لترتفع السعة الإجمالية للمصفاة إلى 198 ألف برميل في اليوم. (الرؤية)

استقبل رئيس أركان قوات السلطان المسلحة في عمان الفريق الركن "أحمد بن حارث النبهاني"، رئيس مكتب الدعم العسكري بجمهورية كوريا الجنوبية الفريق بحري "بو سوك جونغ"، وبحث معه أوجه التعاون العسكري بين السلطنة وكوريا الجنوبية وسبل تعزيزها. (عمان)

قال أحد كبار المسؤولين في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي بسلطنة عمان "تنفيذ"، إن خطط الحكومة لتوفير المزيد من فرص العمل للعمانيين الباحثين عن عمل تسير على الطريق الصحيح. (الشبيبة)

شؤون خليجية

عقد في سلطنة عمان، الاجتماع الرابع للجنة الوزارية لسلامة الأغذية بدول مجلس التعاون، لتعزيز الجهود المشتركة، وترسيخ علاقات التعاون في مجال تطوير النظم والإجراءات المتعلقة بسلامة الأغذية بدول المجلس. (الشبيبة)

كشفت مصادر يمنية، عن بناء الإمارات قاعدة عسكرية سرية في جزيرة سقطرى اليمنية، تحت غطاء أنه شاليهات مسورة بسور طويل. (الشرق)

شؤون عربية

أعدت وزارة الإسكان الإسرائيلية، خطة تقضي بتكثيف الاستيطان في هضبة الجولان السورية المحتلة، وتشجيع اليهود على السكن هناك، حيث تقضي الخطة ببناء عشرات آلاف الوحدات الاستيطانية لاستيعاب 250 ألف يهودي بحلول 2048. (الخليج)

أعلنت اللجنة المركزية للحزب الجزائري الحاكم أنها تؤيد دعوة الجيش لتفعيل المادة 102، وذلك قبل أن تعلن الرئاسة الجزائرية، أن الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" سيستقيل من منصبه قبل نهاية مدته، والتي تحل 28 أبريل/نيسان الجاري. (الحياة)

أقرّ الرئيس السوداني "عمر البشير"، بأن مطالب التظاهرات المناهضة لحكومته "مشروعة"، لكنّه أشار إلى أن بعضها لم يتبع "الإجراءات القانونية" وتسبّب بتخريب ممتلكات. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر، هبط نحو 36% إلى 2.8 مليار دولار في النصف الأول من السنة المالية 2018-2019. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية