روسيا تختبر منظومة إس-350 الصاروخية للدفاع الجوي

الثلاثاء 2 أبريل 2019 08:04 ص

بدأت المرحلة الأخيرة من اختبارات الحكومة الروسية لمنظومة الدفاع الجوي "إس-350" (فيتياز) في حقل الاختبارات "أشولوك" في مقاطعة أسترخان.

وبحسب الخدمة الصحفية للمنطقة العسكرية الجنوبية، فإن منظومة "إس-350" (فيتياز) مصممة من أجل تدمير الصواريخ المجنحة التي تحلق على علو منخفض، والطائرات دون طيار، والمروحيات والطائرات التي تحاول التخفي بالتحليق على علو منخفض.

وتعمل شركة "ألماز أنتي" على تطوير المنظومة البعيدة والمتوسطة المدى، حيث بدأ العمل عليها في عام 2007، والمصمم الرئيسي هو "إليا إيساكوف".

وتخطط وزارة الدفاع الروسية لشراء أكثر من 38 منها حتى عام 2020.

وفي ذات السياق، قال ناطق باسم قيادة المنطقة الجنوبية للجيش الروسي، إن منظومة "فيتياز" مخصصة لتدمير الصواريخ المجنحة المحلقة على ارتفاع منخفض، والطائرات من دون طيار والمروحيات والطائرات التكتيكية، والتي تحلق عمدا على ارتفاع منخفض في محاولة للاختفاء عن الرادارات.

وأضاف الناطق أن "فيتياز" عبارة عن منصة إطلاق صواريخ تتعاون مع رادار ثابت، يكشف الأوضاع الجوية من كل الاتجاهات، ومركز قيادة في شاحنة خاصة.

خصائص المنظومة

وتتألف المنظومة من 3 وحدات تضم نقطة التحكم القتالي (50K6)، ومحطتي رادار (50N6)، و8 منصات إطلاق ذاتية الدفع (50P6).

وتضم منصة الإطلاق 12 صاروخا، موجودة في حاوية، وتستطيع بطارية واحدة من "فيتياز" تدمير 12 صاروخا باليستيا و16 هدفا جويا على بعد يصل إلى 60 كيلومترا وارتفاع من 10 إلى 30 كيلومترا.

وسيتم تزويد المنظومة بصاروخين حديثين؛ (9M100) قصير المدى، و(9M96) متوسط المدى، وكلا الصاروخين مجهزان برأس حربي "ذكي".

وتستطيع (9M100) و(9M96) تدمير وسائل الهجوم الجوي الحديثة والواعدة، من الصواريخ المجنحة إلى المقاتلات والصواريخ الباليستية والقاذفات الاستراتيجية.

وتعمل "إس-350" بطريقة آلية، بينما يتألف طاقم التحكم بها من 3 أشخاص وهو مسؤول فقط عن تجهيز المنظومة للإطلاق وإعطاء الأوامر لتدمير الأهداف.

وتقوم المنظومة بنفسها بالبحث ومرافقة الهدف، ويحتاج وضعها في حالة الاستعداد القتالي حوالي 5 دقائق فقط.

وفي وقت سابق ، أفادت وسائل الإعلام الروسية بأن وحدات الدفاع الجوية الروسية، تبدأ عام 2019 بتسلم منظومات "فيتياز" للدفاع الجوي، إلى جانب "إس-400" و"بانتسير-إس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية