أول صورة لثقب التبانة الأسود تثبت نبوءة أينشتاين.. الأربعاء

الثلاثاء 2 أبريل 2019 10:04 ص

قالت مجموعة علماء، من جميع أنحاء العالم، إن الأسبوع المقبل سيشهد إعلانا ضخما، يتعلق بالكشف عن أول صورة على الإطلاق للثقب الأسود الهائل في مركز مجرتنا "درب التبانة".

وأوضح المرصد الجنوبي الأوروبي "ES، أن التلسكوب "Event Horizon Telescope"، المعروف اختصارا باسم "EHT"، ظل يحدق في قلب مجرة درب التبانة، في محاولة للحصول على صورة للثقب الأسود فائق الكتلة لمجرتنا "*Sagittarius A"، مشيرا إلى أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا الأسبوع المقبل، لتقديم "نتيجة رائدة" توصل إليها التلسكوب، وفقا لما أوردته صحيفة "ميرور" البريطانية.

ويؤكد المرصد على "أهمية هذه النتيجة"، قائلا إنه سيرفقها بـ"مادة سمعية - بصرية - موسعة داعمة"

ويُعتقد أن الثقوب السوداء فائقة الكتلة تقع في قلب كل مجرة، حيث تقوم بطي الزمكان (الزمان والمكان) ما يسمح بتكوين نجوم جديدة وتوسيع المجرات، وهو الاعتقاد الذي طرحه "ألبرت أينشتاين" لأول مرة.

ورغم أن العلماء تمكنوا منذ فترة طويلة من التنبؤ بوجود الثقوب السوداء، من خلال مشاهدة تأثيرها على الفضاء المحيط، لكنهم لم يتمكنوا مطلقا من التقاط صورة واحدة لها.

ومن المقرر عقد المؤتمر الصحفي بمبنى "Berlaymont" في بروكسل، يوم الأربعاء (10 أبريل/نيسان)، وسيتم بثه عبر الموقع الإلكتروني للمرصد الجنوبي الأوروبي، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعية التابعة له.

جدير بالذكر أن "Event Horizon Telescope"، ليس مجرد تلسكوب واحد بل هو شبكة عالمية من مراصد الراديو المتزامنة التي تعمل في انسجام تام لإنشاء تلسكوب "افتراضي"

ومنذ إطلاق هذه الشبكة في عام 2016، حاولت التقاط صورة ظل من "*Sagittarius A" على خلفية البلازما شديدة الحرارة، التي أنشئت بواسطة الطاقة الهائلة التي ألقيت في الفضاء.

ويعتقد العلماء أن "*Sagittarius A" ثقب أسود هائل وسط درب التبانة، لديه كتلة تساوي نحو 4 ملايين شمس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مشهد مذهل.. تلسكوبات العالم ترصد ثقبا أسود يلتهم نجما (فيديو)