البنتاغون يتوقع حل النزاع مع تركيا بشأن إس 400

الثلاثاء 2 أبريل 2019 07:04 ص

قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي "باتريك شاناهان"، الثلاثاء، إنه يتوقع حل النزاع مع تركيا بشأن شراء الأخيرة منظومة صواريخ "إس 400" الدفاعية من روسيا، وذلك بعد يوم من قرار واشنطن وقف تسليم معدات مرتبطة بمقاتلات "إف 35" إلى أنقرة.

وأضاف "شاناهان" في حديث للصحفيين بوزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون): "أتوقع أن نحل المشكلة بحيث يحصلون على المعدات الدفاعية المناسبة فيما يتعلق بصواريخ باتريوت ومقاتلات إف 35".

ولفت إلى أن "واشنطن حاولت إقناع تركيا بشراء صواريخ باتريوت الدفاعية بدلا من إس 400 الروسية".

وأضاف "شاناهان" أنه يتوقع تسليم مقاتلات "إف 35"، الموجودة حاليا في "قاعدة لوك" الجوية، إلى تركيا.

كان متحدث أمريكي كشف، الإثنين، أن وزارة الدفاع الأمريكية علقت الشحنات والأنشطة المرتبطة بقدرة تركيا على تشغيل مقاتلات "إف 35" المقاتلة، إلى أن تتخلى أنقرة عن التزامها بشراء منظومة "إس 400".

وفي سياق متصل، أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن "تركيا لا تزال شريكا مهما للولايات المتحدة"، معتبرا في الوقت نفسه أن اعتزامها شراء "إس 400" من روسيا "يثير القلق".

وأضاف المسؤول، الذي تحدث لـ"رويترز" شريطة عدم الكشف عن هويته، أن "علاقتنا لا تحددها قضية واحدة مثل منظومة صواريخ إس 400، لكن المنظومة تمثل إشكالية كبيرة للولايات المتحدة".

وحذرت الولايات المتحدة تركيا مرارا من أن منظومة صواريخ "إس 400" الروسية التي تستهدف شراءها، ستقوض أمن مقاتلات "إف 35"، التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، مهددة بفرض عقوبات على أنقرة حال مضت في صفقتها مع موسكو.

وتركيا شريك في إنتاج ذلك النوع من المقاتلات، وترفض حتى الآن التراجع عن خطتها لشراء المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية