نووي السعودية والحصار والاندماجات أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 3 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعراب مشرعين في مجلس الشيوخ الأمريكي، عن قلقهم حيال احتمال تطوير السعودية لأسلحة نووية، محذرين من الاستمرار في تزويدها بالتقنيات الأمريكية المتعلقة بهذا الأمر.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قوله إن الحصار الجائر المفروض على بلاده شكّل نقطة تحول للجغرافية السياسية في المنطقة برمتها، مشدداً على أن "الطريق الوحيد للمضي قدماً إلى الأمام هو طاولة التفاوض".

ولفتت الصحف، إلى توقيع وزارة المالية الكويتية، مع نظيرتها البحرينية، اتفاقية تتعلق "بالترتيبات المالية المتعددة الأطراف بشأن التعاون المالي لبرنامج التوازن المالي في المنامة".

وأبرزت الصحف، تزايد خلال الفترة الأخيرة صفقات اندماجات واستحواذات مليارية في اقتصادات دول الخليج، وسط مساع لتعزيز تنافسيتها بالأسواق العالمية، وتنويع مصادر الدخل وخفض التكلفة، والحيلولة دون التأثر الكبير بهزات أسواق النفط.

وأشارت الصحف، إلى إعلان قطر التزامها باستقبال المشجعين السعوديين والإماراتيين والبحرينيين لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، حتى في حال استمرت الأزمة الخليجية الحالية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عبر مشرعون في مجلس الشيوخ الأمريكي، عن قلقهم حيال احتمال تطوير السعودية لأسلحة نووية، محذرين من الاستمرار في تزويدها بالتقنيات الأمريكية المتعلقة بهذا الأمر. (العرب)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأرجنتيني "ماوريسيو ماكري"، استعرضا خلاله أوجه التعاون بين السعودية والأرجنتين وفرص تعزيزها. (الشرق الأوسط)

توقعت مصادر سعودية، أن تحتفظ المملكة بمعدلات أسعار النفط الخام، الذي تبيعه لآسيا، دون تغيير يذكر في مايو/أيار المقبل عن أبريل/نيسان الجاري. (الاقتصادية)

ناقش مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في السعودية، العرض المقدم من مكتب الإدارة الاستراتيجية في شأن التقرير السنوي لرؤية المملكة 2030. (الرياض)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع أعضاء مجلس الشؤون السياسية والأمنية، عددا من الموضوعات، وتطورات الأحداث الإقليمية والدولية. (عكاظ)

يرأس وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، وفد المملكة الذي يغادر الأربعاء، إلى بغداد، للمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي العراقي. (الحياة)

وجه العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بالإفراج عن عدد من المصريين في المنطقة الشرقية من المملكة، الذين تلقوا عقوبات بالسجن بعد تعثرهم عن سداد ديون. (الرياض)

يحتل السعوديون، المركز الأول في معدل قبول تأشيرات "شنجن"، الصادرة من دول الاتحاد الأوروبي الـ28، بنسبة 95%، وهي أعلى نسبة مسجلة على مستوى العالم. (الاقتصادية)

الإمارات

يحافظ اقتصاد الإمارات على وتيرة نمو مرتفعة خلال الفترة من 2019 حتى 2021 تتراوح بين 3 إلى 3.2%، رغم التباطؤ الاقتصادي العالمي المتوقع وحالة عدم اليقين الناجمة عن التوترات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين، وضعف النمو لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين، وفقاً لتقديرات البنك الدولي. (البيان)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي، إلى 931.2 مليار درهم بالأسعار الجارية، خلال عام 2018، بنمو نسبته 14.5%، مقارنة مع 813.6 مليار درهم في العام 2017. (الإمارات اليوم)

قالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إن عدد ساعات العمل في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية تجاوز أكثر من 325 مليون ساعة عمل بنهاية فبراير/شباط الماضي، لافتة إلى أن معدل الإنجاز في الإنشاءات بلغ 91%. (الخليج)

أدرج موقع تريب إدفايزر العالمي للسياحة، شركة طيران الإمارات ضمن أفضل 10 شركات طيران في العالم للعام الجاري موضحاً أن الناقلة توفّر أفضل خدمة درجة أولى في العالم، بحسب استطلاع آراء المسافرين.(البيان)

أظهرت بيانات لمجلس السياحة والسفر العالمي، أن سكان الإمارات، أنفقوا 41.22 مليار درهم على السياحة والسفر داخل السوق المحلية خلال العام الماضي، مقابل 38.8 مليار درهم عام 2017، بنسبة نمو بلغت نحو 6.24%. (الاتحاد)

يعتزم مستشفى دبي للإبل، الذي يعد الأول من نوعه، إجراء بحوث على أجساد الجمال لكشف أسرارها. (الإمارات اليوم)

قطر

وصل رئيس وزراء إيطاليا "جوزيبي كونتي"، إلى قطر، في زيارة رسمية، تستهدف بحث تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين، حيث من المقرر أن يلتقي أميرها الشيخ "تميم بن حمد" الأربعاء. (الراية)

شدد رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، على حرص حكومته بشأن تعزيز النمو الاقتصادي من خلال توفير البيئة المناسبة لتنويع الاقتصاد وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص. (الشرق)

أصدر مصرف قطر المركزي، الثلاثاء، أذون خزانة نيابة عن الحكومة في البلاد بقيمة إجمالية 600 مليون ريال (164.9 مليون دولار). (الراية)

تستضيف قطر في عاصمتها الدوحة، اجتماعات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي والفعاليات المصاحبة لها، نافية استضافة (إسرائيل). (العرب)

أعلنت "قطر للبترول"، منح عدد من عقود مشروع تطوير الغاز القطري، الذي يهدف إلى رفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2024. (الوطن)

الكويت

غادر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، تونس، متوجها إلى مدينة سالزبورغ في النمسا، في زيارة خاصة. (السياسة)

أمر نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ "خالد الجراح"، بفتح تحقيق مع مسؤول في الوزارة، بعد اتهامه بتجاوزات تحوم حولها شبهة فساد. (الراي)

ارتفعت الاستثمارات الأجنبية في البورصة الكويتية بنحو 215 مليون دينار، خلال الربع الأول من العام الحالي. (الوطن)

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي "خالد الفاضل"، أن هناك خطة خمسية جاهزة لتوظيف الخريجين في القطاع النفطي، سواء لمهندسي البترول أو الوظائف الأخرى. (الجريدة)

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية "هاشم الهاشم"، إن الحريق الذي اندلع الثلاثاء، في وحدة الكيروسين بمصفاة ميناء عبدالله، تحت السيطرة والتبريد، متوقعاً أن يكون سبب اندلاع الحريق عطل ميكانيكي في إحدى المضخات. (الشرق الأوسط)

أكدت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، أنها بصدد إلغاء بعض رحلاتها ودمج البعض الآخر نظراً لبعض الظروف الطارئة. (القبس)

البحرين

طالب النواب البحرينيين، الحكومة، بوقف العمل بنظام التصريح المرن فورا، وتعويض التجار عن الأضرار التي نتجت عن تطبيق هذا النظام، مؤكدين أنه أضر بالاقتصاد الوطني وزاد من البطالة. (أخبار الخليج)

استقبل رئيس الأمن العام في البحرين اللواء "طارق بن حسن الحسن"، وفداً من مكتب الشؤون الإقليمية والشرق الأدنى ومكتب الأمن وحقوق الإنسان والعمل في وزارة الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث استعرضا تعزيز التعاون المشترك. (الأيام)

ارتفع الرصيد القائم للقروض والتسهيلات الائتمانية التي تقدمها البنوك التجارية ومؤسسات التمويل المحلية للأفراد في البحرين، خلال العام الماضي، بنحو 11%، مدفوعاً بزيادة في قروض العقارات. (البلاد)

كشف وزير شؤون الإعلام في البحرين "علي الرميحي"، أنه من المتوقع أن يقر قانون الصحافة الجديد خلال أبريل/نيسان الجاري، على أن يتم رفعه إلى السلطة التشريعية. (الوطن)

عمان

وقعت حكومتا سلطنة عمان وسانت فنسنت والجرينادينز، بمقر وفد السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، على البيان المشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. (عمان)

انخفض عدد العمال المسرحين خلال العام الماضي في سلطنة عمان، بنسبة 73%، وفقا لتقرير أصدره الاتحاد العام لعمال السلطنة، احتفاءً بالإنجازات التي تحققت خلال السنوات الأربع الأولى من بدء عمله. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (489) من أذون الخزانة الحكومية العمانية، نحو 30 مليون ريال، تستحق لمدة 91 يومًا. (الوطن)

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، المسح الاقتصادي الموسع الذي يعد الأول من نوعه بالسلطنة، ويشمل المنشآت الاقتصادية كمصدر رئيسي لجمع البيانات. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، أن الحصار الجائر المفروض على بلاده شكّل نقطة تحول للجغرافية السياسية في المنطقة برمتها، مشدداً على أن "الطريق الوحيد للمضي قدماً إلى الأمام هو طاولة التفاوض". (الشرق)

أعلنت وزارة المالية الكويتية، توقيع اتفاقية مع نظيرتها البحرينية، تتعلق "بالترتيبات المالية المتعددة الأطراف بشأن التعاون المالي لبرنامج التوازن المالي في المنامة". (الشرق الأوسط)

تزايدت خلال الفترة الأخيرة صفقات اندماجات واستحواذات مليارية في اقتصادات دول الخليج، وسط مساع لتعزيز تنافسيتها بالأسواق العالمية، وتنويع مصادر الدخل وخفض التكلفة، والحيلولة دون التأثر الكبير بهزات أسواق النفط. (العرب)

كشفت قطر عن التزامها باستقبال المشجعين السعوديين والإماراتيين والبحرينيين لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، حتى في حال استمرت الأزمة الخليجية الحالية. (الراية)

أصيب 5 أشخاص، بينهم امرأة وطفل، وتضررت عدة منازل، في اعتراض التحالف العربي في اليمن، الثلاثاء، طائرتين بدون طيار، أطلقهما الحوثيون، على جنوب السعودية. (عكاظ)

شؤون عربية

رفضت القيادة الفلسطينية، اتفاق التهدئة الذي توصلت إليه (إسرائيل) والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، باعتباره "إطاراً لصفقة سياسية أوسع". (الشرق الأوسط)

ارتقى شهيدان فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأصيب 3 آخرون بالرصاص الحي خلال اقتحام مخيم قلنديا شمال مدينة القدس. (الخليج)

أعلن الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، استقالته عقب دقائق من بيان للجيش، دعا فيه إلى سرعة تطبيق المادة (102) من الدستور، والمتعلقة بشغور منصب رئاسة الجمهورية، "بشكل فوري ودون إضاعة للوقت". (الحياة)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، من تنامي الكراهية ضد المسلمين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية