اكتشاف علاقة بين تغذية الأم وإصابة طفلها بنقص الانتباه

الأربعاء 3 أبريل 2019 11:04 ص

يبدو أن العلماء وجدوا سببا جديدا يجب أن يدفع الأمهات الحوامل للانتباه أكثر إلى غذائهن، بعد أن اكتشفوا علاقة جديدة تربط بين تغذية الحامل وإصابة طفلها باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط مستقبلا.

ووجد باحثون إسبان صلة بين مستويات الأحماض الدهنية "أوميغا 6" و"أوميغا 3" في دم الحبل السري والمتلازمة في سن السابعة، وأوضح الباحثون أن الأحماض الدهنية تلعب دورا مهما في بنية ووظيفة الجهاز العصبي المركزي، خاصة خلال المراحل اللاحقة من الحمل.

وشملت الدراسة 600 طفل من أربع مناطق في إسبانيا، وقام الباحثون بتحليل عينات من بلازما دم الحبل السري من المشاركين، كما جعلوا الآباء والمعلمين يملؤون استبيانات حول سلوكيات الأطفال.

وقال الباحثون إن التوازن بين الأحماض الدهنية مهم، لأن لديها وظائف متعارضة، إذ إن "أوميغا 6" يعزز الالتهاب، فيما يعد "أوميغا 3" مضادا لها.

ويتواجد "أوميغا 6" في بعض الزيوت النباتية والبذور والمكسرات، في حين أن "أوميغا 3" يوجد عموما في زيت السمك والسمك.

وقال أحد الباحثين المشاركين إن الدراسة تؤكد مجموعة متزايدة من الأبحاث حول أهمية النظام الغذائي للأم أثناء الحمل، وأن الإمداد بالمغذيات خلال المراحل المبكرة من الحياة أمر أساسي لأنه يقوم ببرمجة بنية ووظيفة الأعضاء، وأن هذه البرمجة بدورها تؤثر على الصحة في كل مرحلة من مراحل الحياة.

وبما أن الدماغ يستغرق وقتا طويلا في التطور، فإنه معرض بشكل خاص لسوء البرمجة، وبالتالي، فإن التغيرات من هذا النوع يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات النمو العصبي.

المصدر | WebMD

  كلمات مفتاحية