روحاني: جريمة أمريكية تمنع وصول المساعدات لمنكوبي الفيضانات

الأربعاء 3 أبريل 2019 07:04 ص

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الأربعاء، إن إجراءات الولايات المتحدة في منع وصول المساعدات الدولية إلى منكوبي الفيضانات "جريمة غير مسبوقة".

وخلال لقائه عددا من الوزراء ونواب مجلس الشورى الإيراني في العاصمة (طهران)، قال "روحاني" إن كارثة السيول ألحقت أضرارا كبيرة بالشعب الإيراني في العديد من الولايات، مشيرا إلى أن العديد من الإيرانيين فقدوا حياتهم جراء الكارثة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

ولفت إلى أن الهلال الأحمر الإيراني لا يستطيع تسلم المساعدات من الدول الأخرى في ظل الظروف القاسية التي فرضتها الولايات المتحدة.

وأضاف أنه طلب من وزارة الخارجية والجهات القانونية المعنية بمتابعة أسباب عدم تمكن الإيرانيين المقيمين في الخارج من إرسال مساعداتهم إلى المنكوبين في البلاد.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي" قد أكد أن أمريكا أغلقت الحسابات المصرفية لجمعية الهلال الأحمر الإيرانية، الأمر الذي أخل بإرسال المساعدات من الدول الأخرى إلى المنكوبين بالفيضانات.

وأشار "قاسمي" إلى أن هذا الإجراء الأمريكي "جاء على أعتاب الذكرى السنوية لانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي، ما يعكس التوجه ضد الشعب لساسة هذا البلد وذلك على الرغم من شعاراتهم ومزاعمهم الساخرة، حيث يقولون إن الحظر ليس ضد الشعب الإيراني بل هو لصالحه"، حسب قوله.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن استعداد بلاده لتقديم المساعدات إلى منكوبي السيول في إيران عبر جمعيتي الهلال والصليب الأحمر الأمريكيتين.

وعلق وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" على تصريح "بومبيو" بالتأكيد على أن العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده تعرقل وصول المساعدات الدولية إلى المناطق المتضررة من السيول.

يشار إلى أن هطول الأمطار الغزيرة في العديد من مناطق بإيران، منذ أيام، أدلى إلى سيول جارفة أسفرت عن مصرع 57 شخصا، وخلفت أضرارا مادية كبيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية