قضائية النواب الأمريكي تصوت لصالح تسليم تقرير مولر كاملا

الأربعاء 3 أبريل 2019 09:04 ص

صوتت لجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، لصالح إصدار مذكرة تخول المجلس الحصول على كامل تقرير التحقيقات التي قادها المحقق الخاص "روبرت مولر" في قضية التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة 2016.

وأعلن رئيس اللجنة "جيرولد نادلر" أنه يرغب في تمرير قرار يسمح بإصدار طلبات رسمية بتسليم التقرير وجميع الوثائق ونصوص الشهادات التي اعتمد عليها "مولر" في التوصل إلى استنتاجاته، وفقا لما أوردته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأبدى "نادلر"، في الوقت ذاته، استعداده لمنح وزير العدل "وليام بار" مهلة لتغيير موقفه الرافض لتسليم كامل التقرير، محذرا من اللجوء للقضاء.

وشدد على أن "القرار المذكور يجب أن يتخذه طرف محايد وليس الرئيس الأمريكي أو أحد وزرائه".

وكان وزير العدل الأمريكي قد أعلن نيته تسليم نسخة التقرير إلى الكونغرس بحلول منتصف الشهر الجاري، ولكن "بعد حجب أجزاء منه لأسباب قانونية وأمنية"، حسب قوله.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، نشر "بار" بيانا من 4 صفحات، لخص فيه ما أورده تحقيق "مولر"، قائلا إنه "لم يتوصل" إلى أن حملة "ترامب" الانتخابية تآمرت مع الحكومة الروسية قبل الانتخابات، ولم يحسم بشكل نهائي احتمال وجود أو عدم وجود "عرقلة لعمل القضاء" من قبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وتضمن تقرير "مولر" أن التدخل الروسي للتأثير في الانتخابات الأمريكية تم على جانبين؛ أولها "محاولات من مؤسسات روسية لنشر معلومات مغلوطة على حسابات التواصل الاجتماعي"، والثاني "محاولات من الحكومة الروسية لقرصنة أجهزة الكمبيوتر وجمع المعلومات".

وإزاء ذلك، علت الأصوات في الأوساط السياسية الأمريكية للمطالبة بنشر كامل التحقيقات؛ واعتبر الديمقراطيون في الكونغرس أن وزير العدل "ليس مراقبا محايدا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية