سفير إسرائيل بالأمم المتحدة يكشف موعد إعلان صفقة القرن

الأربعاء 3 أبريل 2019 12:04 م

كشف سفير (إسرائيل) لدى الأمم المتحدة "داني دانون"، الأربعاء، عن موعد خطة "غاريد كوشنر"، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن".

وقال "دانون" إن (إسرائيل) لم تطلع على الخطة بعد، لكنه أشار إلى أن الكشف عنها سيتم بعد الانتخابات الإسرائيلية المزمع إجراؤها في 9 إبريل/نيسان الجاري، بـ"أسابيع قليلة"، وفقا لما أوردته شبكة CNN الأمريكية.

وعند سؤاله من قبل مقدمة البرامج بالشبكة "كريستيان أمانبور" عن الموعد الدقيق، أوضح "دانون" أن الإعلان عن خطة السلام سيستغرق أسابيع "حتى تنتهي عملية جمع الأصوات والإعلان عن نتائج الانتخابات الإسرائيلية".

وأكد السفير الإسرائيلي أن الخطة باتت جاهزة تماما، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال تناقشها مع الأمريكيين ومع أعضاء الأمم المتحدة.

وتأتي تصريحات "دانون" بعد أسبوع من إعلان السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال  "ديفيد فريدمان"، عن 3 محددات أساسية لخطة واشنطن لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، هي: "السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية المحتلة، والتواجد الأمني الإسرائيلي الدائم في منطقة "غور الأردن" (بين الضفة والأردن)، واعتبار القدس عاصمة لـ(إسرائيل)".

و"فريدمان" هو أحد أفراد الفريق الثلاثي الذي يعمل على إعداد "صفقة القرن" إلى جانب كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "غاريد كوشنر"، والمبعوث الخاص للمفاوضات الدولية "جيسون غرينبلات".

وبحسب تسريبات صحف غربية، فإن خطة السلام المزمع إعلانها، تقوم على أساس إعطاء قطاع غزة حكما ذاتيا يرتبط بعلاقات سياسية مع مناطق حكم ذاتي في الضفة الغربية المحتلة (في المنطقة أ من الضفة) التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية، وعلاقات اقتصادية مع المنطقة "ب" بإشراف السلطة الفلسطينية أيضا، على أن يدخل الفلسطينيون في مفاوضات مع (إسرائيل) بشأن مستقبل المنطقة "ج".

كما تشمل الخطة تعزيز شراكة أردنية فلسطينية إسرائيلية في إدارة المسجد الأقصى، وضم المستوطنات رسمياً لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية