صحف الخليج تبرز دعما سعوديا للعراق وتحتفي باقتصاد الكويت

الخميس 4 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعلان السعودية منحة للعراق بمبلغ مليار دولار، وهدية من خادم الحرمين الشريفين عبارة عن بناء مدينة رياضية في العراق، وسط إعلان عن افتتاح 3 قنصليات جديدة.

واهتمت الصحف، بإشادة صندوق النقد الدولي، بالتحسّن في مؤشرات الاقتصاد الكويتي، فضلا عن تقديم بورصة الكويت، أفضل أداء في العالم، حيث كانت أكبر الرابحين خلال مارس/آذار الماضي.

ولفتت الصحف، إلى إجراء العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، في المنامة، مباحثات رسمية، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت الصحف، عن وزارة الخارجية القطرية، قولها إنه ليس هناك أي بوادر انفراج في الأزمة الخليجية، متهمة الأطراف الأخرى (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بعدم التسامح وبالتعصب الذي يسيء لسمعة منطقة الشرق الأوسط ويصورها كمنطقة غارقة في النزاع.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن رئيس وفد المملكة في اجتماعات الدورة الثانية لمجلس التنسيق "السعودي - العراقي" وزير التجارة والاستثمار "ماجد القصبي"، عن افتتاح قنصلية الرياض في بغداد الجمعة، على أن تفتتح 3 قنصليات أخرى في عدد من المحافظات العراقية، قريبا. (الشرق الأوسط)

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، عن منحة سعودية للعراق بمبلغ مليار دولار، وهدية من خادم الحرمين الشريفين عبارة عن بناء مدينة رياضية في العراق. (الحياة)

كشفت وكالة "بلومبرغ"، أن حقل "غوار" أكبر حقول النفط السعودية العملاقة في العالم، ينضب أسرع من المتوقع، مستشهدة في ذلك بالبيانات التي أعلنتها شركة النفط السعودية "أرامكو" بمناسبة طرح سندات مالية في الأسواق الدولية، مؤخراً. (الشرق)

كشف إحصاء رسمي أن نحو 1.5 مليون عامل أجنبي غادروا السعودية خلال العامين الماضيين، مقابل توظيف 50 ألف سعودي، رغم خطط حكومة المملكة لإحلال السعوديين محل الوافدين. (الرياض)

تعتزم السعودية إطلاق بنك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث صدرت الموافقة على دراسة إنشاء البنك والتي سيتم إعدادها بالتعاون مع البنك الدولي. (الاقتصادية)

أعلن الرئيس التنفيذي في شركة "AMC" القابضة لصناعة الترفيه "آدم آرون" أن الشركة المشغلة لدور السينما قررت مواصلة توسعها في المملكة. (عكاظ)

كشفت دراسة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، أن نسبة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المملكة 91.7% من الأفراد. (الرياض)

استعادت السعودية 1127 قطعة أثرية من مواطنين أمريكيين ترجع لعصور وحقب زمنية مختلفة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من الرئيس السريلانكي "مايتريبالا سيريسينا"، تتعلّق بالعلاقات الثنائية وتعزيزها. (البيان)

أفادت بورصة "ناسداك دبي"، بإدراج صكوك أصدرتها إمارة الشارقة، بقيمة مليار دولار، ما يرفع القيمة الإجمالية للصكوك التي أدرجتها الإمارة إلى 3.45 مليار دولار. (الإمارات اليوم)

أظهرت بيانات المصرف المركزي الإماراتي، أن نسبة نمو التحويلات المالية للخارج بلغت نحو 169 مليار درهم في عام 2018، بنمو نسبته 2.9% مقارنة مع قيمتها البالغة نحو 164 مليار درهم في عام 2017. (الاتحاد)

وقع صندوق أبوظبي للتنمية، اتفاقية مع حكومة الأرجنتين، يقدم الصندوق بموجبها 294 مليون درهم (80 مليون دولار) لتمويل مشروع تطوير شبكات المياه في محافظة سانتا الأرجنتينية. (الخليج)

توقّع البنك الدولي، أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للإمارات 2.6% نمواً هذا العام، يزيد إلى 3% خلال 2020، مدعوماً بخطط الإنفاق الرأسمالي على مشاريع البنية التحتية. (البيان)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في الدوحة، رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل توطيدها وتعزيزها في مختلف المجالات، لا سيما في الاقتصاد والاستثمار والدفاع. (الراية)

أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، اتصالا هاتفيا بأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أطلعه خلاله على آخر المستجدات التي تم توصل إليها بشأن "التهدئة" بين فصائل فلسطينية و(إسرائيل). (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص. (الوطن)

أكد وزير التجارة والصناعة القطري "علي بن أحمد الكواري"، نجاح بلاده في التوسع اقتصاديا منذ فرض الحصار عليها، لافتا إلى أن عدد المشاريع التي بدأت بالإنتاج الفعلي إثر فرض الحصار نحو 116 مشروعا. (العرب)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، فوزها بست جوائز خلال حفل توزيع جوائز "تريب أدفايزور" لخيارات المسافرين لعام 2019. (الراية)

الكويت

قال صندوق النقد الدولي، إن التحسّن عاد إلى مؤشرات الاقتصاد الكويتي مشددا على أهمية استمرار الكويت في الإصلاحات المالية العميقة، وضرورة معالجة أوجه الجمود في الإنفاق، وزيادة الإيرادات غير النفطية. (الراي)

قال تقرير اقتصادي، إن بورصة الكويت، قدمت أفضل أداء في العالم، وكانت أكبر الرابحين خلال مارس/آذار الماضي. (الأنباء)

شهد الناتج المحلي الحقيقي للقطاع النفطي الكويتي نموا بنسبة 1.2% في 2018، بعد انكماشه بنحو 7.2% في 2017، كما تسارعت وتيرة نمو الناتج المحلي الحقيقي للقطاعات غير النفطية إلى نحو 2.5% في 2018، مقارنة بنحو 2.1% في 2017 مدفوعا بتحسن الثقة والإنفاق الحكومي. (الجريدة)

أكد مساعد وزير الخارجية الكويتي "ناصر الصبيح" ضرورة إعادة تأهيل العائدين من التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها "الدولة الإسلامية"؛ لإعادة دمجهم في المجتمع. (السياسة)

قالت وزارة التجارة والصناعة، الكويتية، إن حجم صادراتها إلى بغداد، بلغ نحو 7 مليارات دينار عراقي خلال شهر مارس/آذار الماضي. (القبس)

البحرين

توقّع وزير الإعلام البحريني "علي الرميحي"، إحالة قانون الصحافة والإعلام الإلكتروني الجديد في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري. (الأيام)

مددت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، أجل النطق بالحكم في قضية تأسيس وانضمام 169 متهما إلى الجماعة المسماة بـ"حزب الله البحريني"،  لجلسة 16 أبريل/نيسان الجاري. (أخبار الخليج)

حلت البحرين في الترتيب 25 عالميًّا، والرابعة عربيًّا، في مؤشر جودة الطرق الذي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس). (البلاد)

عمان

بحثت لجنة الصداقة البرلمانية العمانية - المغربية، في الرباط، الآفاق المستقبلية الواعدة للتعاون الثنائي في العديد من المجالات. (عمان)

سجل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية، تراجعا أسبوعيا بنسبة 1.6%، ليغلق عند مستوى 3939 نقطة، مقارنة مع مستوى 4005 نقاط الأسبوع الماضي، وهو ما يعادل 66 نقطة. (الرؤية)

شؤون خليجية

أجرى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، في المنامة، مباحثات رسمية، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (الأيام)

أكدت وزارة الخارجية القطرية، أنه ليس هناك أي بوادر انفراج في الأزمة الخليجية، متهمة الأطراف الأخرى (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) بعدم التسامح وبالتعصب الذي يسيء لسمعة منطقة الشرق الأوسط ويصورها كمنطقة غارقة في النزاع. (العرب)

أظهرت بيانات نشرتها شركة الاستشارات البريطانية المختصة في قطاع الطيران "OAG"، أن خط طيران "دبي - الكويت"، يعد أكثر الوجهات ازدحاماً على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وذلك بواقع 14581 رحلة سنوياً. (الراي)

شؤون عربية

استشهد شاب فلسطيني، وأصيب آخر، إثر إطلاق مستوطن إسرائيلي، النار عليهما، شمالي الضفة الغربية. (الخليج)

في رسالة وداع، طلب الرئيس الجزائري المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة"، من شعبه أن يعفو ويصفح عن تقصيره في حقه، مؤكدا أنه يغادر المنصب وهو غير حزين ولا قلق على مستقبل البلاد. (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش اللبناني، عن تسلمه 6 طائرات من دون طيار، لصالح القوات الجوية، قدمتها الولايات المتحدة للبنان. (الشرق الأوسط)

أعلنت المندوبية المغربية السامية للتخطيط، أن النمو تباطأ إلى 2.3% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ2.9% في الربع السابق، عازية ذلك إلى تراجع في النشاط الزراعي. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية