إعادة فرز أصوات إسطنبول تكشف تغييرا بالنتائج

الخميس 4 أبريل 2019 04:04 ص

أعلن حزب العدالة والتنمية التركي، أن كثير من الأصوات لـ"بن علي يلدريم" حسبت لمرشحين آخرين في إسطنبول.

وشهدت الساعات الماضية تحولا مفاجئا في انتخابات بلدية إسطنبول في تركيا، إذ قلص مرشح حزب العدالة والتنمية، رئيس وزراء تركيا السابق "بن علي يلدريم"، الفرق مع مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض "أكرم إمام أوغلو".

وقال ممثل حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم في اللجنة العليا للانتخابات، "رجب أوزال"، إن الفرق بين "يلدريم" و"إمام أوغلو"، تقلص إلى 19 ألف صوت، بعد أن كان 29 ألف صوت قبل الطعون، وفقا لـ"أي خبر" التركية.

وأوضح "أوزال"، الخميس، أنه في حال فرز باقي الدوائر الانتخابية المطعون فيها، فإن الفوز سيكون من نصيب "يلدريم".

وتأتي هذه النتيجة بعد إعادة الفرز في 4 دوائر من أصل 19 دائرة انتخابية، وذلك عقب الطعن في النتيجة الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الإثنين الماضي.

وأقر مرشح المعارضة بأن جزءا من إعادة فرز الأصوات في الانتخابات المحلية اكتمل وأن الفارق بينه ومرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم لا يزال نحو 20 ألف صوت، وفقا لـ"رويترز".

وأظهرت نتائج أولية أن حزب الشعب الجمهوري المعارض انتزع السيطرة على أكبر مدينتين في تركيا، إسطنبول وأنقرة.

وقدم حزب العدالة والتنمية طعونا على نتائج الانتخابات في كل ضواحي إسطنبول وأنقرة، قائلا إن النتيجة تأثرت بسبب الأصوات الباطلة ومخالفات انتخابية.

وقررت اللجنة العليا للانتخابات، الأربعاء، إعادة فرز الأصوات في 18 من أصل 39 حيا من أحياء اسطنبول بينما قال حزب العدالة والتنمية إن الفارق يتقلص مع استمرار فرز الأصوات.

وفي العاصمة أنقرة، أمرت اللجنة العليا للانتخابات بإعادة فرز الأصوات في 11 حيا بعد أن طعن حزب العدالة والتنمية على النتائج الأولية التي شهدت فوز مرشح المعارضة "منصور يافاش" على منافسه من حزب العدالة والتنمية الوزير السابق "أوزهسكي" بفارق نحو أربع نقاط مئوية.

وإذا تأكدت النتائج الأولية، فسيسيطر حزب الشعب الجمهوري على ميزانيتي إسطنبول، العاصمة التجارية للبلاد، والعاصمة أنقرة واللتين تقدران إجمالا بنحو 32.6 مليار ليرة (5.79 مليار دولار) لعام 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية