تسريب بيانات ملايين من مستخدمي فيسبوك

الخميس 4 أبريل 2019 05:04 ص

تسرّبت بيانات 540 مليون من مستخدمي موقع التواصل الشهير؛ "فيسبوك"، وفق باحثون من شركة "آب غارد" UpGuard المتخصصة بالأمن السيبراني.

وقال الباحثون إنّهم وجدوا مجموعتين منفصلتين لبيانات مستخدمي موقع التواصل الأشهر على خوادم "أمازون كلاود" العامة.

وأشاروا إلى أنه من بين مجموعة البيانات واحدة مرتبطة بشركة الوسائط الإعلامية المكسيكية "كولتورا كوليكتيفا" Cultura Colectiva، وتحتوي على أكثر من 540 مليون سجلّ، تضم تعليقات وإعجابات وتفاعلات بالإضافة إلى أسماء الحسابات وعناوين "فيسبوك" وغيرها.

وضمّت المجموعة الثانية المرتبطة بتطبيق "آت ذا بول" على "فيسبوك"، وهو تطبيق غير صالح للعمل، كلمات مرور لـ22 ألف مستخدم.

وتم تأمين مجموعة الـ 540 مليون سجل، الأربعاء، بعدما أبلغت "بلومبيرغ" عن التسريب لأول مرة شركة "فيسبوك"، بينما تمّت إزالة المجموعة الثانية خلال تحقيق "آب غارد".

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فإن هذا التسريب في البيانات لم يأت نتيجة انتهاك أنظمة "فيسبوك"، ولكنه مثال آخر على سماح الموقع الشهير لتطبيقات الطرف الثالث على الوصول لبيانات عدد كبير من مستخدميه، دون السيطرة على تلك العملية، على غرار حالة "كامبريدج أناليتكا".

من جهتهم، قال باحثو "آب غارد": "البيانات الموجودة في كل مجموعة لن تكون موجودة بدون فيسبوك، ولكنّها لم تعد تحت سيطرة فيسبوك. في كل حال، سهلت منصة فيسبوك جمع البيانات عن الأفراد ونقلها إلى أطراف ثالثة، والتي بدورها أصبحت مسؤولة عن أمنها".

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

أرقام هواتف 419 مليون مستخدم فيسبوك متاحة على الإنترنت