البنتاغون مستمر في تدريب طيارين أتراك على إف 35

الخميس 4 أبريل 2019 08:04 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية؛ "البنتاغون"، الخميس، أنها أرسلت إحدى مقاتلتي إف-35، المخطط تسليمهما لتركيا، إلى قاعدة "لوك" الجوية بولاية أريزونا، على أن يتم إرسال المقاتلة الثانية، الجمعة.

والقاعدة المذكورة تضم عددا من الطيارين الأتراك الذين أرسلتهم أنقرة للتدريب على قيادة إف-35، ما يعني أن خطط تسليم المقاتلتين المتطورتين إلى تركيا لا تزال تسير في إطارها الطبيعي، رغم التصريحات الأمريكية الأخيرة بتعليق التعاون مع الأتراك حول هذا الأمر.

وقال المتحدث باسم البنتاغون؛ "تشارلي سامرز"، للصحفيين إن "تدريب الطيارين الأتراك سيستمر في قاعدة لوك التابعة لسلاح الجو"، بحسب ما نقلت "رويترز".

وسُئل "سامرز" عما إذا كانت هناك أي خطة لإعادة هاتين الطائرتين المقاتلتين، فقال: "ليست لدينا خطط لفعل ذلك".

وتتفق تصريحات "سامرز"، مع تأكيد مصادر عسكرية تركية، الخميس، من أن التنسيق جارٍ مع الولايات المتحدة بخصوص عملية تسلم مقاتلات إف-35، وأن تدريب الطيارين الأتراك عليها ما زال مستمراً.

وصعدت واشنطن من لهجتها التهديدية تجاه تركيا، خلال الساعات الماضية، مع إعلان أنقرة إصرارها على إتمام صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة؛ "إس 400"، والتي تراها الولايات المتحدة خطرا على حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بحسب ما أعلن نائب الرئيس الأمريكي، "مايك بنس"، قبل يومين.

وكان رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي؛ "فلاديمير شامانوف"، قد قال، قبل أيام، إنه "لا يستبعد إمكانية أن يتخلى الجانب التركي عن صفقة منظومة صواريخ إس-400 مع روسيا"، في حين توقعت وزارة الدفاع الأمريكية أن يتم حل النزاع مع تركيا بشأن هذه الصفقة.

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي؛ "مولود جاويش أوغلو"، في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزراء خارجية دول "الناتو"، في واشنطن، الخميس، أن الصفقة بين أنقرة وموسكو قد "أبرمت بالفعل ولا تراجع عنها"، مضيفا أنه "لا يمكن إجبار تركيا على الاختيار بين الغرب وروسيا. وهي (تركيا) لن تسلك مثل هذا المسار".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية