نائب أمريكي: وقف دعمنا لحرب اليمن يعطل اتفاقيات أمنية مع 100 بلد

الخميس 4 أبريل 2019 09:04 ص

انتقد كبير الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي؛ "مايكل ماكول"، تصويت المجلس بالموافقة على مشروع قانون لإنهاء دعم واشنطن للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وقال "كول"، الذي صوت بالرفض على مشروع القانون، الخميس، إن الأمر قد يكون له آثار أبعد من مجرد وقف دعم حملة السعودية العسكرية في اليمن، فقد يعطل اتفاقيات أمنية مع أكثر من 100 بلد، على حد قوله.

وحصل مشروع القانون على 247 صوتا مقابل 175. وفي ظل حصوله على موافقة مجلس الشيوخ، الشهر الماضي، فإن إقراره لم يتبق عليه سوى إرساله إلى البيت الأبيض لاعتماده من قبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

لكن البيت الأبيض، أكد، في مارس/آذار الماضي، أن هكذا مشروع قانون لن يحظى بموافقة "ترامب"، وسيستخدم ضده حق النقض، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

ويأتي نقض "ترامب" المتوقع بناء على توصية مستشاري البيت الأبيض بالوقوف ضد أي قرار ينهي دعم واشنطن للسعودية في اليمن، رغم ما أسفرت عنه من أزمة إنسانية وصفتها الأمم المتحدة بأنها "الأسوأ عالميا".

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت، في فبراير/ شباط الماضي، على مشروع قرار بشأن تعليق الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن، بأغلبية 248 صوتا مقابل 177.

وتدعم الولايات المتحدة التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن بمهام لإعادة تزويد الطائرات بالوقود في الجو، فضلا عن دعم يتعلق بجمع المعلومات والاستهداف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية