تركيا تعلق على التحركات العسكرية في ليبيا.. ماذا قالت؟

الخميس 4 أبريل 2019 11:04 ص

أعربت تركيا، الخميس، عن قلقها من التحركات العسكرية الأخيرة في ليبيا، وتاثيرها على الأوضاع الأمنية الهشة في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية؛ "حامي أقصوي"، إنه "من المهم الامتناع عن التحركات التي تخل بروح الوفاق الوطني في ليبيا".

جاء ذلك في معرض رد "أقصوي"، على سؤال حول التحركات العسكرية غربي ليبيا، مؤكدا أن بلاده تتابع عن قرب تلك التحركات خلال الأيام القليلة الماضية.

وأعرب عن اعتقاده بعدم إمكانية إنهاء الانقسام في ليبيا، إلا "عبر الحوار بين الجهات الفاعلة في البلاد"، مشيرا إلى دعم بلاده للمؤتمر الوطني الليبي الجامع المرتقب.

وتنظم بعثة الأمم المتحدة، مؤتمرا للحوار في مدينة غدامس الليبية (جنوب غرب)، بين 14 و16 أبريل/نيسان الجاري، ضمن خارطة طريق أممية لحل النزاع في البلد العربي الغني بالنفط، لكن احتمالية عقد ذلك المؤتمر باتت مستبعدة، بحسب ما صرح الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الخميس.

ومساء الأربعاء، أعلن الجنرال الليبي المتقاعد، المدعوم من مصر والإمارات "خليفة حفتر"، الخميس، انطلاق ما يسمى بعملية "تحرير طرابلس"، وسط أجواء تنذر بمعارك عنيفة قرب العاصمة.

وطالب "حفتر" في تسجيل صوتي سكان طرابلس بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم، وسط تحركات عسكرية تجاه المدينة.

في المقابل، أمر رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، رئيس حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا؛ "فائز السراج"، رئاسة الأركان والمناطق العسكرية برفع درجة الاستعداد القصوى، كما أمر القوات الجوية باستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد المدنيين.

كذلك أعلنت قيادة المنطقة الوسطى بليبيا تحريك كتائب تابعة لها إلى طرابلس دعما لقوات حكومة "الوفاق"، وهو ما أعلنته أيضا رئاسة المجلس العسكري لمدينة مصراتة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية