بومبيو: واثق من حل الخلاف مع تركيا حول إس 400

الخميس 4 أبريل 2019 12:04 م

أعرب وزير الخارجية الأمريكي؛ "مايك بومبيو"، الخميس، عن ثقته بقدرة كل من الولايات المتحدة وتركيا، على إيجاد حل لأزمة شراء الأخيرة منظومة إس-400 الروسية المتطورة للدفاع الجوي، كون الدولتين حليفتين بشكل كبير في حلف شمال الأطلسي.

وقال "بومبيو" إن واشنطن تواصل مناقشاتها مع أنقرة في هذا الإطار، "بشكل مكثف حاليا".

وأضاف الوزير الأمريكي، في مؤتمر صحفي بختام اجتماع لوزراء خارجية حلف الأطلسي: "هناك فرص عظيمة أمام الولايات المتحدة وتركيا للعمل معا عن كثب".

وتابع: "أجريت مناقشة مطولة جيدة مع وزير الخارجية التركي، بالأمس، وأنا واثق جدا من أننا سنجد طريقا للمضي قدما".

وفي وقت سابق، الخميس، قالت وزارة الدفاع الأمريكية؛ "البنتاغون"، إنها أرسلت إحدى مقاتلتي إف-35، المخطط تسليمهما لتركيا، إلى قاعدة "لوك" الجوية بولاية أريزونا، على أن يتم إرسال المقاتلة الثانية، الجمعة.

والقاعدة المذكورة تضم عددا من الطيارين الأتراك الذين أرسلتهم أنقرة للتدريب على قيادة إف-35، ما يعني أن خطط تسليم المقاتلتين المتطورتين إلى تركيا لا تزال تسير في إطارها الطبيعي، رغم التصريحات الأمريكية الأخيرة بتعليق التعاون مع أنقرة حول هذا الأمر.

وصعدت واشنطن من لهجتها التهديدية تجاه تركيا، خلال الأيام الماضية، مع إعلان أنقرة إصرارها على إتمام صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية المتطورة إس-400، والتي تراها الولايات المتحدة خطرا على حلف الناتو، بحسب ما أعلن نائب الرئيس الأمريكي، "مايك بنس"، قبل يومين.

وكان رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي؛ "فلاديمير شامانوف"، قال، قبل أيام، إنه "لا يستبعد إمكانية أن يتخلى الجانب التركي عن صفقة منظومة صواريخ إس -400 مع روسيا"، في حين توقعت وزارة الدفاع الأمريكية أن يتم حل النزاع مع تركيا بشأن هذه الصفقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية