بريطانيا تطالب مجلس الأمن باجتماع طارئ لبحث التصعيد بليبيا

الخميس 4 أبريل 2019 12:04 م

طالبت بريطانيا، مساء الخميس، بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث التصعيد الأخير في ليبيا.

ونقلت "فرانس برس" عن دبلوماسي قوله إن مجلس الأمن سيعقد، الجمعة، لقاء مغلقا حول هذا الموضوع.

وفي وقت سابق، الخميس، أصدرت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا والإمارات، بيانا مشتركا يدعو كل الأطراف لـ "تخفيف التوتر فورًا في ليبيا، ويحذر من عواقب التصعيد العسكري" بها.

وذكر بيان، نشرته وزارة الخارجية الأمريكية، أن التحرّكات العسكرية والتهديدات بإجراءات أحادية الجانب في هذا الوقت الحسّاس من العملية الانتقالية، تهدّد فقط بإغراق ليبيا مجدّداً في الفوضى.

وحذرت أيضا كل من قطر وتركيا من خطورة ما يحدث في ليبيا حاليا.

جاء ذلك بعد إعلان الجنرال الليبي المتقاعد، المدعوم من مصر والإمارات؛ "خليفة حفتر"، انطلاق ما يسمى بعملية "تحرير طرابلس"، وسط أجواء تنذر بمعارك عنيفة قرب العاصمة.

وفي تسجيل صوتي، طالب "حفتر" سكان طرابلس بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم، وسط تحركات عسكرية تجاه المدينة، وفقا لما أوردته قناة الجزيرة.

وفي المقابل، أمر رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، رئيس حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا؛ "فائز السراج"، رئاسة الأركان والمناطق العسكرية برفع درجة الاستعداد القصوى، كما أمر القوات الجوية باستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد المدنيين.

كذلك أعلنت قيادة المنطقة الوسطى بليبيا تحريك كتائب تابعة لها إلى طرابلس، دعما لقوات حكومة "الوفاق"، وهو ما أعلنته أيضا رئاسة المجلس العسكري لمدينة مصراتة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية