الناتو يكثف الاستطلاع في البحر الأسود

الخميس 4 أبريل 2019 12:04 م

قرر وزراء دول حلف الناتو، الخميس، توسيع أبعاد العمليات الاستطلاعية في البحر الأسود وزيادة عدد التدريبات المشتركة مع كل من جورجيا وأوكرانيا.

وقال الأمين العام للناتو، "ينس ستولتنبيرغ": "نعزز جهودنا في البحر الأسود. فقد قمنا للتو بتنسيق حزمة الإجراءات المتعلقة بتوسيع نشاطات الاستطلاع والتدريبات وجميع المسائل المهمة، من وجهة نظرنا، بالنسبة لمنطقة البحر الأسود وطبعا بالنسبة لعملنا مع شريكتينا جورجيا وأوكرانيا".

وأضاف أن "الناتو يقوم بتسيير دوريات في المجال الجوي للمنطقة".

وحول التدريبات، أشار "ستولتنبيرغ" إلى أن إحدى المجموعات الدائمة من القوات البحرية للحلف تنتشر حاليا في البحر الأسود، حيث تخوض هذه المجموعة تدريبات مشتركة مع جورجيا وأوكرانيا.

ولم يتطرق الأمين العام للحلف خلال تصريحاته عن ضمانه مرور السفن الأوكرانية عبر مضيق كيرتش الأمر الذي أعلنت عنه سابقا المندوبة الدائمة لواشنطن لدى الحلف، "بايلي هاتشيسون".

ويوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، خرقت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية قواعد المرور عبر المياه الروسية لدى عبورها من البحر الأسود إلى بحر آزوف باجتياز مضيق كيرتش. واستخدم حرس الحدود الروسي الأسلحة النارية لإجبار السفن الأوكرانية على التوقف، وتم احتجازها واعتقال أفراد طواقمها.

المصدر | الخليج الجديد+ روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية