خاشقجي وحرب اليمن ونووي السعودية أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 5 أبريل 2019 07:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، اتهام منظمة "العفو الدولية" ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بأنه من وجه لقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، واصفة ذلك بـ"الجريمة البشعة".

وكشفت الصحف، أن السعودية تعتزم طرح عطاء بمليارات الدولارات في 2020؛ لبناء أول مفاعل كهرباء نووي لها، وأنها تجري مناقشات بشأن المشروع مع الولايات المتحدة وموردين آخرين محتملين.

واهتمت الصحف، بإقرار مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون لإنهاء دعم الحملة العسكرية التي تقودها السعودية والإمارات في اليمن، في ضربة جديدة لسياسة الرئيس "دونالد ترامب" تجاه المملكة.

ولفتت الصحف، إلى إعلان دول الرباعي العربي المشارك في مقاطعة قطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، مقاطعة الجمعية العمومية رقم 140 للأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها في الدوحة، الأسبوع المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تسلّم خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالةً من العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، تتعلق بالعلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة. (الشرق الأوسط)

اتهمت منظمة "العفو الدولية"، الخميس، ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، بأنه من وجه لقتل الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، واصفة ذلك بـ"الجريمة البشعة". (الوطن)

جدد مشرعون أمريكيون مخاوفهم بشأن مساعي إدارة "دونالد ترامب" لتسريع منح السعودية تكنولوجيا نووية بدون تشاور مع الكونغرس أو إخطار الجهات التنظيمية بشكل صحيح. (الشرق)

أكدت 3 مصادر مطلعة، أن السعودية تعتزم طرح عطاء بمليارات الدولارات في 2020؛ لبناء أول مفاعل كهرباء نووي لها، وأنها تجري مناقشات بشأن المشروع مع الولايات المتحدة وموردين آخرين محتملين. (عكاظ)

أظهرت صور التقطت عبر الأقمار الصناعية أن السعودية على وشك الانتهاء من أول مفاعل نووي لها. (العرب)

قال وزير التجارة السعودي "ماجد بن عبدالله القصبي" إن العراق عرض على المملكة 186 فرصة استثمارية، معلنا الاتفاق على تشكيل مجلس أعمال مشترك بين البلدين. (الشرق الأوسط)

وافقت لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي، على تعيين الجنرال المتقاعد "جون أبي زيد"، سفيرا للولايات المتحدة في السعودية. (سبق)

اخترقت الأسهم السعودية، حاجز 9000 نقطة، لتحقق أطول سلسلة ارتفاع منذ ديسمر/كانون الأول 2017، ووصلت أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2015، لتغلق عند 9063 نقطة بمكاسب 78 نقطة بنسبة 0.87%. (الاقتصادية)

أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك"، أنها نفذت أول عملية استحواذ لها في أستراليا، واشترت شركة "بالادجي"، التي تضم أرضا زراعية تتجاوز مساحتها 494 ألفا و200 فدان في منطقة زراعة القمح في ولاية أستراليا الغربية، إلى جانب 40 ألف رأس من أغنام المارينو. (الشرق الأوسط)

يصوت مجلس الشورى السعودي، الثلاثاء المقبل، على توصيات اللجنة الصحية بشأن تقرير وزارة الصحة، ومطالبة اللجنة للوزارة بالإسراع في إنجاز السجل الصحي الوطني لجميع الأمراض، وضمان مسؤوليتها المباشرة عن الرعاية الصحية الأولية، وإعداد الكوادر الطبية لذلك في ظل التحول المؤسسي المقبل. (عكاظ)

وجه النائب العام السعودي "سعود المعجب"، بإنشاء وحدتين داخل النيابة العامة السعودية، إحداهما متخصصة في التعاون الدولي، والأخرى للتحقيقات الموسعة بالقضايا الاقتصادية، لاسيما قضايا غسيل الأموال. (الرياض)

الإمارات

بلغت قيمة السيولة، التي سحبها المصرف المركزي في الإمارات، من السوق منذ بداية العام 2019 حتى نهاية فبراير/شباط الماضي، نحو 8 مليارات درهم. (الاتحاد)

قضت محكمة لندن للتحكيم الدولي، بدفع الحكومة الجيبوتية مبلغ 385 مليون دولار إلى شركة "موانئ دبي العالمية". (الإمارات اليوم)

منح رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي"، وسام زايد"، الذي يعد أعلى وسام تمنحه دولة الإمارات لملوك ورؤساء وقادة الدول. (الخليج)

استثمر الإماراتيون حوالي 484 مليون درهم (132 مليون دولار)، في عقارات لندن 2018، وفق مؤسسة "نايت فرانك" الاستشارية العقارية. (البيان)

قطر

طالبت الخارجية القطرية، الإمارات، بلجم قوات الجنرال الليبي المتقاعد، "خليفة حفتر"؛ لوقف ما يسمى بعملية "تحرير طرابلس"، لافتة إلى أن ما تقوم به قوات "حفتر" ينذر بتدهور الوضع بالغرب الليبي ويؤثر على الأمن الإقليمي. (الشرق)

سلم وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي" سفير إريتريا لدى الدوحة "علي إبراهيم أحمد"، مذكرة احتجاج، على مضمون بيان صحفي صدر عن وزارة الإعلام الإريترية، متهما قطر وتركيا بتمويل أعمال تخريب داخلية. (العرب)

سجلت أسعار النفوط القطرية، ارتفاعا في مارس/آذار الماضي، بنسبة بلغت 3.36% لنفط قطر البري، و3.76% للبحري. (الوطن)

توج نادي "السد"، الخميس، بلقب دوري نجوم قطر لكرة القدم موسم 2018 - 2019، للمرة 14 في تاريخه، والأولى منذ موسم 2012-2013. (الراية)

الكويت

أكد مصدر مسؤول في وزارة التجارة الكويتية، أن قانون التمويل الجماعي، أصبح جاهزا، وسيتم إقراره في دور الانعقاد الحالي بعد إحالته إلى مجلس الأمة (البرلمان) والموافقة عليه، موضحا أن الفكرة جديدة وهدفها تحفيز العمل لدى فئة الشباب. (الأنباء)

أنهت وزارة التربية الكويتية، خدمات أكثر من 200 معلم ومعلمة من الوافدين يعملون في مختلف التخصصات التعليمية في مدارسها المختلفة وذلك في إطار سياسة الإحلال. (الراي)

نفى وزير التربية ووزير التعليم العالي في الكويت "حامد العازمي"، أية نية لتخصيص مباني كليات جامعة الكويت أو تأجيرها لأي جامعة خاصة، بعد انتقالها إلى مدينة صباح الأحمد الجامعية في منطقة الشدادية. (القبس)

أمر النائب العام المصري "نبيل صادق"، بإحالة 6 متهمين محبوسين للمحاكمة الجنائية العاجلة بشأن واقعة مقتل المواطن الكويتي "خالد الريش"، الذي كان يقيم بدائرة قسم العجوزة. (السياسة)

البحرين

أظهرت أحدث بيانات رسمية، أن صافي الأصول الأجنبية لمصرف البحرين المركزي، ارتفع في فبراير/شباط المنصرم، من العام الجاري، بنسبة 38.57% على أساس سنوي. (الأيام)

تشير التوقعات، إلى تحقيق فائض في الميزانية البحرينية المقررة لعامي 2019 و2020. (البلاد)

كشف وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين الشيخ "خالد بن علي آل خليفة"، عن نظر المحاكم الشرعية 7919 دعوى شرعية خلال 19 شهراً منذ تطبيق قانون الأسرة. (الوطن)

عمان

حققت شركة "تنمية نفط عمان"، إنجازاً في أضحم مشاريعها، بتكلفة أقل من الميزانية الموضوعة بنسبة 20% (من 4.7 إلى 3.7 مليار دولار أمريكي)، وسيضيف هذا المشروع احتياطي أكثر من 500 مليون برميل من مكافئ النفط. (الرؤية)

اختارت الجمعية العمومية للمجلس العالمي للمطارات الذي عقدت في هونج كونج، بالإجماع، الشيخ "أيمن بن أحمد الحوسني"، الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان، نائبًا لرئيس المجلس العالمي للمطارات لمدة سنتين. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت دول الرباعي العربي المشارك في حصار قطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، مقاطعة الجمعية العمومية رقم 140 للأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها في الدوحة، الأسبوع المقبل. (البيان)

أقر مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون لإنهاء دعم الحملة العسكرية التي تقودها السعودية والإمارات في اليمن، في ضربة جديدة لسياسة الرئيس "دونالد ترامب" تجاه المملكة. (العرب)

يتجه المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، إلى صنعاء، السبت، رفقة الجنرال الدنماركي "مايكل لوليسغارد"، رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، لعقد اجتماعات مع قيادات الجماعة الحوثية، وذلك لوضع "اللمسات النهائية" على "الخطط التشغيلية" للمرحلة الأولى من إعادة الانتشار في مدينة الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعرب الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، عن قلقه لقرار (إسرائيل)، تجميد جزء من العوائد الضريبية المستحقة للسلطة الفلسطينية، معتبراً أن هذا القرار سيقود إلى مفاقمة الوضع المالي الفلسطيني. (الشرق)

في وقت تستعد فيه مدن الجزائر لمسيرات مليونية، اليوم، يتوقع أن يحدد حجمها وشعاراتها مصير رموز نظام الرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة"، أعرب زعيما حركتين إسلاميتين بارزتين عن رهان على حراك الشارع لتصفية تركة عهد "بوتفليقة"، وإن تخوف أحدهما من دور المؤسسة العسكرية. (الشرق الأوسط)

دعت حكومات فرنسا وإيطاليا والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة، إلى وقف التصعيد العسكري في ليبيا، بعد ساعات من إطلاق "خليفة حفتر"، عملية "الفتح المبين لتحرير طرابلس"، فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن "قلق بالغ" من "خطر المواجهات". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية