مصادر: نتنياهو قدم لبوتين تفاصيل إيرانية دقيقة في سوريا

الجمعة 5 أبريل 2019 09:04 ص

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" خلال لقائهما في الكرملين، الخميس، تفاصيل دقيقة يعتقد أن لها علاقة بنشاط إيران في سوريا.

ورغم أن الجانبين لم يعلنا في ختام اللقاء عن تفاصيل النقاشات، فإن مصادر الكرملين أشارت إلى التركيز على ملف التعاون الأمني والعسكري في سوريا.

واستهل "بوتين" اللقاء بالترحيب بزيارة "نتنياهو"، التي تعد الثانية لموسكو منذ مطلع العام، وشدد على الأهمية الخاصة التي توليها روسيا لمواصلة الاتصالات بين الطرفين.

وأعلن مساعد الرئيس الروسي "يوري أوشاكوف" أن "بوتين ونتنياهو ناقشا سوريا بدقة، وبالتفاصيل، وعلى نطاق واسع".

وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يقدم خطة على الورق لحل الوضع في سوريا.

وجاء تعليق "أوشاكوف" رداً على سؤال الصحفيين حول ما إذا كان الكرملين تلقى خطة إسرائيلية للتسوية في سوريا، وفقاً لتسريبات سابقة، وأكد المسؤول أنه نوقشت سوريا بدقة ومن جوانب مختلفة، دون طرح خطة على الورق.

فيما قال الناطق باسم "نتنياهو" إنه بحث مع "بوتين" قضايا لم تكتمل في لقاءاتهما السابقة، حول الأوضاع في سوريا والخطة الروسية لإخلائها من القوات الأجنبية، والمقترحات الإسرائيلية لدفع إيران إلى إخراج قواتها بالضغط المادي المعتدل.

وخاطب "نتنياهو" بالإشارة إلى أن اللقاءات بينهما "مطلوبة دائماً، ورغم أننا التقينا منذ فترة قصيرة، فإن اتصالاتنا تحظى بأهمية خاصة، مع الأخذ في الاعتبار حجم العلاقات الثنائية".

وكان الكرملين قد أعلن قبل يومين استعداد "بوتين" لمناقشة الخطة الإسرائيلية إذا عرضت عليه، في حين استبق "نتنياهو" اللقاء بالتأكيد على أنه سيناقش الأحداث في سوريا، والتنسيق بين الجيشين الإسرائيلي والروسي في سوريا.

وقال "نتنياهو" قبل سفره، إنه سيبحث مع "بوتين" الأحداث المتراكمة في سوريا، والتنسيق المتواصل والخاص أيضاً بين جيشينا، ومواضيع أخرى مهمة لدولة (إسرائيل).

وتوقع مسؤولون أن يطالب "نتنياهو" "بوتين" بعدم تفعيل منظومة صواريخ "إس-"300 لاعتراض الطائرات، الموجودة بحوزة جيش النظام السوري، ولكن لم يتم تفعيلها بعد.

وأضاف "نتنياهو" أن بحوزة الوفد المرافق له مواد استخبارية جديدة سيتم عرضها على الجانب الروسي، وأن إخراج الإيرانيين من سوريا، ومجمل القوى الأجنبية، هي غاية معلنة من جانب روسيا، المعنية بإعادة الوضع في سوريا إلى ما كان عليه قبل الحرب.

وبحسب المحلل العسكري لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، "رون بن يشاي"، الذي رافق "نتنياهو" إلى موسكو، فإن "الموضوع الأهم الذي ناقشه نتنياهو وبوتين هو: حقيقة أن الإيرانيين يواصلون جهودهم لإقامة بنية عسكرية تتيح لهم فتح جبهة شمالية شرقية أخرى ضد (إسرائيل)".

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

نتنياهو: أجريت اتصالا مهما جدا لأمن إسرائيل مع بوتين