العشرات من قوات حفتر يسلمون أنفسهم لمجلس الزاوية العسكري

الجمعة 5 أبريل 2019 10:04 ص

سلم العشرات من قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" أنفسهم لقوات مدينة الزاوية، الموالية لحكومة الوفاق الوطني، بعدما سيطرت على الجسر 27 بالشريط الساحلي المؤدي إلى العاصمة طرابلس.

وأفاد مصدر عسكري بأن قوات "حفتر" انسحبت إلى جنوب الزاوية، وأن المجلس العسكري للمدينة غنم أكثر من 40 آلية عسكرية تابعة لها، وفقا لما نقلته قناة الجزيرة.

وأضاف أن وحدات تابعة لـ "حفتر"، المدعوم من الإمارات، تتفاوض من أجل تسليم أسلحتها لقوات الزاوية، مقابل ممر آمن إلى مدينة صرمان غرب طرابلس.

جاء ذلك بعدما تقدمت قوات الجنرال الليبي، مساء الخميس، على بعد 27 كم من البوابة الغربية للعاصمة طرابلس، بحسب ما أعلن آمر غرفة عمليات المنطقة الغربية بالقوات، اللواء "عبدالسلام الحاسي".

وشوهدت ما لا يقل عن 15 شاحنة بيك-أب مسلحة بمضادات للطائرات وعشرات الرجال بملابسهم العسكرية وهم يسيطرون على الجسر 27، قبل ارتدادها، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي المقابل، قالت "قوة حماية طرابلس"، المؤلفة من تحالف فصائل بالعاصمة الليبية، في منشور على صفحتها بـ"فيسبوك"، إنها أطلقت عملية لوقف تقدم قوات "حفتر"، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل.

وتسارعت التطورات العسكرية في ليبيا بعدما أمر "حفتر" قواته، الخميس، بـ"التقدم" نحو طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المناوئة له، ما أثار قلقا شديداً من تدهور الأوضاع العسكرية في البلد المنقسم.

وفي تسجيل صوتي، طالب "حفتر" سكان طرابلس بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم، وسط تحركات عسكرية تجاه المدينة، وفقا لما أوردته قناة الجزيرة.

وكان المتحدث باسم قوات "حفتر"، اللواء "أحمد المسماري"، قد أشار، مساء الأربعاء، إلى التحضير لهجوم "لتطهير غرب ليبيا من الإرهابيين والمرتزقة"، على حد تعبيره، دون أن يُحدّد الأهداف بشكل واضح.

بينما أمر رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، رئيس حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، "فائز السراج"، رئاسة الأركان والمناطق العسكرية برفع درجة الاستعداد القصوى، كما أمر القوات الجوية باستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد المدنيين.

وأعلنت فصائل من مدينة مصراتة (غرب ليبيا) موالية لحكومة الوفاق الوطني، الخميس استعدادها لوقف "الزحف المشؤوم" لقوات "حفتر".

ويعقد مجلس الأمن، الجمعة، جلسة طارئة بطلب من بريطانيا، لبحث الأوضاع الليبية، حسب ما أفاد دبلوماسيون.

يشار إلى أن قوتين تتنازعان السلطة منذ أعوام في ليبيا التي تسودها الفوضى، إحداهما حكومة وفاق في الغرب يترأسها "السراج"، شكلت نهاية 2015 في ضوء اتفاق رعته الأمم المتحدة ومقرها في طرابلس، وأخرى موازية في الشرق تسيطر عليها قوات "حفتر".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية