مصدر بجيش حفتر يعترف بأسر 30 من قواته 

الجمعة 5 أبريل 2019 01:04 م

اعترف مصدر مطلع بجيش شرق ليبيا، بقيادة المشير "خليفة حفتر" بأن قواته منيت بهزيمة في أول مواجهة عسكرية بينها وبين قوات الدفاع عن العاصمة طرابلس، وأن 30 من قواته وقعوا في أسر القوات الحكومية.

ويعد ذلك الاعتراف أو التأكيد من جانب قوات "حفتر" لبيانات المجلس العسكري لتجمع كتائب وسرايا ثوار الزاوية أنه أسر قوات تتبع اللواء المجحفل 106 والكتيبة 107​​​ الموالين لـ"حفتر"، بحسب الأناضول.​​​​

واستعادت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، السيطرة على بوابة 27 غرب طرابلس، كما أسرت أفرادا من قوات "حفتر" الذين تقدموا نحو طرابلس.

وقال مصدر أمني تابع للحرس الرئاسي بحكومة الوفاق الليبية، الجمعة، إن القوات المدافعة عن العاصمة الليبية طرابلس، استعادت السيطرة على بوابة أمنية في منطقة الزاوية، غرب طرابلس، كما نجحت في أسر 20 جنديا من قوات "حفتر".

جاء ذلك بعدما تقدمت قوات الجنرال الليبي، مساء الخميس، على بعد 27 كم من البوابة الغربية للعاصمة طرابلس.

واضطرت قوات حفتر للانسحاب إلى جنوب الزاوية، بعدما فقدت السيطرة على الموقع الإستراتيجي، بينما انتشرت القوات التابعة لحكومة الوفاق وتم توزيعها على العديد من النقاط والتمركزات خارج طرابلس.

وبث ناشطون على مواقع التواصل صورا لقوات ترتدي الزي العسكري وقالوا إنهم من قوات "حفتر" التي تم أسرها.

وتضمنت تلك الصور بعضا من الأسرى، ولقطات فيديو لبوابة 27، وبيانا من ثوار الزاوية الذين سيطروا عليها تعهدوا خلاله بمواصلة القتال ضد قوات "المستبد" دفاعا عن ثورة 17 فبراير/شباط ميراث الشهداء والأرامل واليتامى الذين ضحوا في سبيلها.

وتسارعت التطورات العسكرية في ليبيا بعدما أمر "حفتر" قواته، الخميس، بـ"التقدم" نحو طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق الوطني، مطالبا سكان طرابلس بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم، وسط تحركات عسكرية تجاه المدينة.

وجاء إعلان "حفتر" قبيل 10 أيام من انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الجامع بمدينة غدامس (جنوب غرب)، تحت رعاية أممية، مما أثار استنكارا محليا ودوليا واسعا.

وفي مقابل تلك التحركات، أمر رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، رئيس حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، "فائز السراج"، رئاسة الأركان والمناطق العسكرية برفع درجة الاستعداد القصوى، كما أمر القوات الجوية باستعمال القوة للتصدي لكل ما يهدد المدنيين.

وأعلنت فصائل من مدينة مصراتة (غرب ليبيا) موالية لحكومة الوفاق الوطني، الخميس استعدادها لوقف زحف قوات "حفتر".

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية