خسائر حفتر في أولى معاركه: 145 أسيرا و60 مدرعة

الجمعة 5 أبريل 2019 04:04 ص

كشف قائد عسكري ليبي أن جيش شرق ليبيا بقيادة المشير "خليفة حفتر"، تكبدت خسائر بلغت 145 أسيرا، في حصيلة هي الأكبر التي يجري الإعلان عنها حول الاشتباكات التي اندلعت على مشارف العاصمة طرابلس.

وسبق أن اعترف مصدر من قوات "حفتر" بأن نحو 30 من قواته جرى أسرهم، وأنهم فقدوا السيطرة على بوابة 27 القريبة من طرابلس.

وأضاف قائد غرفة عمليات المنطقة الغربية أن القوات الحليفة مع حكومة الوفاق الوطني استولت كذلك على 60 مركبة، وأن  الأسرى اعتقلوا في مدينة الزاوية غربي طرابلس، بحسب "رويترز".

ومنيت قوات "حفتر" بهزيمة مهينة في أول مواجهة عسكرية بينها وبين قوات الدفاع عن طرابلس، حيث فقدت قوات "حفتر" السيطرة على بوابة 27 غرب طرابلس، كما تركت نحو 30 أسيرا على الأقل في أيدي قوات حكومة الوفاق.

وبث ناشطون على مواقع التواصل صورا لقوات ترتدي الزي العسكري وقالوا إنهم من قوات "حفتر" التي تم أسرها.

وتضمنت تلك الصور بعضا من الأسرى، ولقطات فيديو لبوابة 27، وبيانا من ثوار الزاوية الذين سيطروا عليها تعهدوا خلاله بمواصلة القتال ضد "قوات المستبد دفاعا عن ثورة 17 فبراير/شباط ميراث الشهداء والأرامل واليتامى الذين ضحوا في سبيلها".

وتسارعت التطورات العسكرية في ليبيا بعدما أمر "حفتر" قواته، الخميس، بـ"التقدم" نحو طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المناوئة له، ما أثار قلقا شديداً من تدهور الأوضاع العسكرية في البلد المنقسم.

وفي تسجيل صوتي، طالب "حفتر" سكان طرابلس بإلقاء السلاح ورفع الراية البيضاء لضمان سلامتهم، وسط تحركات عسكرية تجاه المدينة.

وأعلنت فصائل من مدينة مصراتة (غرب) موالية لحكومة الوفاق الوطني، الخميس استعدادها لوقف زحف قوات "حفتر".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية