تركيا: تسلمنا 3 طائرات إف 35.. والرابعة خلال ساعات

الجمعة 5 أبريل 2019 10:04 ص

تسلمت تركيا، 3 طائرات من طراز "إف 35"، في انتظار تسلم الرابعة، في وقت لاحق من مساء الجمعة.

وقال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، في تصريح للصحفيين، خلال زيارته إلى كوسوفو إن "المباحثات متواصلة مع الأمريكيين والوضع سيتضح خلال الأيام المقبلة".

وأوضح "أكار"، أن تركيا تعتبر واحدة من 8 شركاء في مشروع صناعة مقاتلات "إف 35"، وأن بلاده قدمت مبالغ طائلة لتنفيذه، لغاية اليوم، وأوفت بكافة مسؤولياتها حياله، وفقا لوكالة "الأناضول".

وتابع وزير الدفاع التركي: "في إطار الاتفاق الذي توصلوا إليه في مشروع المقاتلات، تم تسليم 3 من المقاتلات وسيتم تسليم الرابعة اليوم (الجمعة)".

وأشار إلى أن 4 طيارين أتراك يتلقون تدريبات في الولايات المتحدة على قيادة المقاتلات من هذا النوع في قاعدة "لوك" الجوية، بولاية أريزونا، مضيفا أن "هناك أيضا موظفين أتراك في مجال الصيانة يتلقون التدريبات هناك".

وتخطط أنقرة، لشراء 100 مقاتلة من طراز "إف 35" من الولايات المتحدة.

وكانت تركيا قد تسلمت مقاتلتين من طراز "إف 35"، في يونيو/حزيران الماضي، لكنها لا تزالان قيد الاختبار في الولايات المتحدة.

وتعد "إف 35"، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

وسبق أن هددت الولايات المتحدة مرارا تركيا بوقف تزويدها بهذه المقاتلات حال تطبيق السلطات التركية الاتفاق المبرم مع روسيا بخصوص شراء دفعة من منظومات "إس 400" المتطورة للدفاع الجوي، الأمر الذي تعارضه واشنطن بشدة ،قائلة إن ذلك قد يؤدي إلى حصول موسكو على معلومات حساسة بشأن الأسلحة المستخدمة لدى الدول الأعضاء في حلف الناتو، ومنها المقاتلة "إف 35".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية