الدول الصناعية السبع تحذر حفتر وترفض معارك ليبيا

الجمعة 5 أبريل 2019 12:04 م

أعلن وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، الجمعة، رفضهم التام للعمل العسكري في ليبيا، وحذروا، ضمنا، الجنرال المتقاعد، قائد قوات شرق ليبيا؛ "خليفة حفتر"، من مواصلة تقدمه صوب العاصمة طرابلس.

وقال وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا واليابان وكندا، في بيان أرسل للصحفيين وسط محادثات يعقدونها في غرب فرنسا: "نعتقد بقوة أنه لا يوجد حل عسكري للصراع الليبي".

وأضافوا: "نعارض بشدة أي عمل عسكري في ليبيا. أي طرف أو فصيل ليبي يتسبب في المزيد من الصراع الأهلي فهو يضر بالأبرياء، ويقف في طريق السلام الذي يستحقه الليبيون".

وكان نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية الإيطالي؛ "ماتيو سالفيني"، قد اتهم دولا (لم يسمها) بمحاولة التدخل في ليبيا حاليا، من أجل مصالحها الاقتصادية والتجارية.

وفي وقت سابق، الجمعة، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة؛ "أنطونيو غوتيريش"، عن قلقه البالغ مما آلت إليه الأوضاع في ليبيا، قائلا إنه "يغادرها وهو مفطور القلب". (طالع المزيد).

وأثار التصعيد العسكري المفاجئ في ليبيا، والذي بدأته قوات الجنرال المتقاعد؛ "خليفة حفتر"، والتي تطلق على نفسها "الجيش الوطني الليبي"، قلقا دوليا واسعا، حيث طالبت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بإنهاء ما يحدث فورا، بينما دعت لندن إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن لمناقشة التطورات.

وخلال تلك الجلسة، طالب المندوب البريطاني صراحة قوات "حفتر" بعدم إتمام تحركاتها العسكرية للاستيلاء على طرابلس، بينما قال مندوب فرنسا إن الحل في ليبيا لن يكون عسكريا.

ولا تزال المعارك محتدمة بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس، بين قوات حفتر، وقوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، والمدعومة من كتائب المنطقة والوسطى، والمجلس العسكري لمدينة مصراتة.

وأفادت أحدث الأنباء الواردة من هناك أن قوات حكومة الوفاق الوطني استعادت السيطرة على مطار طرابلس الدولي ومحيطه، بعد دقائق من إعلان قوات "حفتر" السيطرة عليه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية