صحف الخليج تبرز تهديدا إماراتيا لقطر وتحذيرا سعوديا لأمريكا

السبت 6 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، هجوم نائب قائد شرطة دبي الفريق "ضاحي خلفان"، قطر، وتهديده بالهجوم عليها بميليشيات عربية، "حتى يفهم من يحكم قطر أن الفوضى تقابل بهكذا فوضى".

واحتفت بتحقيق الناتج المحلي الإجمالي لقطر نموا نسبته 15.3% بالأسعار الجارية خلال 2018، ليصل إلى 700 مليار ريال (192.3 مليار دولار)، مُقارنة بنحو 609 مليارات ريال (167.3 مليار دولار) في 2017.

وسلطت الصحف الضوء على تحذير السعودية أمريكا من بيع النفط بعملات أخرى غير الدولار إذا أقرت واشنطن قانون "نوبك"، الذي يجعل الدول الأعضاء بـ"منظمة الدول المصدرة للبترول" (أوبك) عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة..

وكشفت عن دراسة الكويت رفع الحد الأدنى لرواتب الموظفين في الحكومة من 4 آلاف إلى 5 آلاف دولار، أي بنسبة 25%، إضافة إلى رفع علاوة الأولاد التي تضاف إلى الراتب من 165 إلى 330 دولارا لكل طفل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- وجهت 7 منظمات دولية حقوقية تحذيرا للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا من محاولة التستر على "التورط المحتمل لأعلى مستويات الحكومة السعودية في قتل الصحفي جمال خاشقجي". (العرب)

- شنت السلطات السعودية حملة اعتقالات جديدة استهدفت مؤيدين لحقوق المرأة وذوي ارتباط بالناشطات المعتقلات بالمملكة. (الشرق)

- أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا أمانو" أن المنظمة طلبت من السعودية تقديم ضمانات حول أول مفاعل نووي يقام في المملكة، مشيرا إلى أن هذا المشروع لم يكن سرا. (سبق)

- قالت ثلاثة مصادر مطلعة على سياسة السعودية في مجال الطاقة إن المملكة قد تبيع النفط بعملات أخرى غير الدولار إذا أقرت واشنطن قانون "نوبك"، الذي يجعل الدول الأعضاء بـ"منظمة الدول المصدرة للبترول" (أوبك) عرضة لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة. (الاتحاد)

- بينما بدأت الخطوات التنفيذية للاتفاقات التي وقعتها السعودية والعراق في إطار المجلس التنسيقي السعودي العراقي، أكد رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" تصميم حكومة بلاده على إقامة أفضل العلاقات مع المملكة. (الشرق الأوسط)

- ارتفعت قيمة الأصول السعودية المستثمرة محليا وخارجيا، للعام الثاني على التوالي، لتصل إلى 3.998 تريليون ريال (1,06 تريليون دولار) بنهاية عام 2018، حيث تعد أعلى مستوياتها منذ 2014. (الاقتصادية)

- يعد أول إصدار سندات دولية لشركة "أرامكو" السعودية، تحديا كبيرا يتمثل في كيفية صياغة هويتها كشركة كبرى مملوكة للدولة، بينما تكون كيانا تجاريا مستقلا في نفس المجموعة التي تضم كيانات مثل "إكسون موبيل" و"شل". (عكاظ)

- كشفت لوائح وأنظمة مشروع نظام المنافسة في السعودية أن النظام يهدف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها، ومكافحة ومنع الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة أو على مصلحة المستهلك؛ بما يؤدي إلى تحسين بيئة السوق وتنمية الاقتصاد. (الاقتصادية)

- بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية، 2.9 مليون مخالف، منهم 2.2 مليون مخالف لنظام الإقامة. (الرياض)

الإمارات

- تدرس "شركة بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) إدراجا ثانويا في الخارج لوحدتها "أدنوك للتوزيع"؛ حيث تسعى لطرح حصة لا تقل عن 15% للتداول الحر، لتحسين فرص انضمامها إلى مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة واجتذاب مزيد من المستثمرين. (الاقتصادية)

- تدرس بورصة دبي للطاقة إضافة خامات نفط أخرى من الشرق الأوسط مخصصة للتسليم إلى عقد خام عمان لديها. (الاتحاد)

- فرضت "جمارك دبي" رسوما جمركية على خمس خدمات مرتبطة بـ"قيد العلامات التجارية للأغراض الجمركية"، تتراوح أقلها عند 200 درهم (81,7 دولارا)، وأعلاها بقيمة 2000 درهم (544,5 دولارا). (الخليج)

قطر

- حقّق الناتج المحلي الإجمالي لقطر نموا نسبته 15.3% بالأسعار الجارية خلال 2018، ليصل إلى 700 مليار ريال (192.3 مليار دولار)، مُقارنة بنحو 609 مليارات ريال (167.3 مليار دولار) في 2017. (الراية)

- تنطلق في الدوحة، السبت، اجتماعات الجمعية العامة 140 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة بحضور وفود برلمانية من 149 دولة يمثلها نحو 2271 برلمانيا، يناقشون في 68 جلسة واجتماعا قضايا الشعوب خاصة التعليم والأمن والسلام وسيادة القانون ودور التجارة العادلة والحرة والاستثمار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. (العرب)

- قال مصدر مطلع إن قطر حددت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لخامها البحري في شحنات مارس/آذار الماضي، عند 67.55 دولارا للبرميل، بارتفاع 2.45 دولار للبرميل عن الشهر السابق. (الوطن)

- اتهمت فرنسا المفكر الإسلامي السويسري "طارق رمضان" بتلقي مكافآت سخية من دولة قطر لتمويل مشاريع إسلامية في أنحاء أوروبا، من بينها مكافأة شهرية بلغت 35 ألف يورو. (الأيام)

الكويت

- تدرس الكويت رفع الحد الأدنى لرواتب الكويتيين الموظفين في الحكومة من 4 آلاف إلى 5 آلاف دولار؛ أي بنسبة 25%، إضافة إلى رفع علاوة الأولاد التي تضاف إلى الراتب من 165 إلى 330 دولارا لكل طفل. (الجريدة)

- أعلنت "كتلة الثوابت القانونية" مقاضاة الأمين العامّ لاتحاد المحامين العرب "ناصر الكريوين" وآخرين؛ بسبب زيارتهم إلى العاصمة السورية دمشق، ولقائهم رئيس النظام "بشار الأسد". (سبق)

- نفت وزارة الصحة الكويتية تسجيل أية إصابات جديدة بفيروس كورونا. (الراي)

- وصلت أولى طائرات الجسر الإغاثي الكويتي إلى إيران محملة بمؤونة جمعية الهلال الأحمر؛ لمساعدة المتضررين جراء السيول والفيضانات التي اجتاحت عددا من مناطقها أخيرا. (الأنباء)

البحرين

- يبحث مجلس النواب البحريني في جلسته المقبلة مشروع قانون بتعديل قانون الخدمة المدنية بتحديد حد أدنى للتدريب؛ إذ يجب على الجهات الحكومية توفير عدد ساعات تدريب لموظفيها لا يقل عن 30 ساعة سنويا. (البلاد)

- وافقت لجنة الشـؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في البرلمان البحريني على مشروع قانون يشدد عقوبة تصنيع واستخدام العبوات القابلة للاشتعال والانفجار وتعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر. (الوطن)

عمان

- استعرض الوفد التجاري العُماني الفرص الاستثمارية المتاحة في أوكرانيا وإمكانية الاستفادة من هذه الفرص بين البلدين. (الرؤية)

- سجل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية تراجعا أسبوعيا بنسبة 1.6%؛ ليغلق الأسبوع الماضي عند مستوى 3939 نقطة مقارنة مع مستوى 4005 نقاط الأسبوع السابق له. (عمان)

شؤون خليجية

- هاجم نائب قائد شرطة دبي الفريق "ضاحي خلفان" قطر، وهدد بالهجوم عليها بميليشيات عربية، "حتى يفهم من يحكم قطر أن الفوضى تقابل بهكذا فوضى". (الشرق)

- عقد رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم" في الدوحة اجتماعا مشتركا مع رئيس مجلس الشورى العماني "خالد المعولي" ورئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله آل محمود"، بحث العلاقات بين البلدان الثلاثة. (الأنباء)

شؤون عربية

- دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف كامل للأعمال العسكرية في ليبيا على الفور، في وقت غادر فيه الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" ليبيا وهو "مفطور القلب". (الحياة)

- استنفرت تونس قواتها العسكرية على حدودها مع جارتها ليبيا، وذلك في ظل التطورات الأمنية عقب بدء قوات اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" تنفيذ هجوم للسيطرة على العاصمة طرابلس. (العرب)

- تظاهر عشرات آلاف الجزائريين، للأسبوع السابع على التوالي، للمطالبة بالسقوط الكامل لـ"النظام" ومنع المقربين السابقين من الرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة"، من إدارة المرحلة الانتقالية. (الشرق الأوسط)

- شكك تحقيق استقصائي، لـ"رويترز"، في روايات الأمن المصري بشأن قتل المئات من المشتبه بهم، مشيرا إلى احتجازهم، أو اختفائهم قسريا قبل الإعلان عن مقتلهم، لافتا إلى أن "الداخلية قتلت 465 رجلا فيما قالت إنها اشتباكات". (الشرق)

- كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن تنازل شركة "كهرباء إسرائيل" عن 1.3 مليار دولار من الغرامة المستحقة لها على مصر جراء توقف توريد الغاز منذ عام 2012. (الحياة)

- أعلنت وزيرة الطاقة والمياه اللبنانية "ندى بستاني" إطلاق دورة التراخيص الثانية في المياه البحرية اللبنانية التي وافق عليها مجلس الوزراء، وهي عبارة عن 5 بلوكات بحرية في المياه الاقتصادية اللبنانية، بينها 4 بلوكات متنازع عليها حدوديا في الشمال والجنوب. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة التونسية تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة شهر. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية