عبدالمهدي يطرح على إيران مبادرة تقارب مع السعودية

السبت 6 أبريل 2019 12:04 م

يطرح رئيس الحكومة العراقي "عادل عبدالمهدي"، خلال زيارته إلى إيران، مبادرة لتقريب وجهات النظر بين طهران والرياض.

كشف ذلك، سياسي عراقي، مقرب من "عبدالمهدي"، الذي بدأ السبت، زيارة تستمر يومين إلى طهران، على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع، يلتقي خلالها المرشد الأعلى "علي خامنئي"، ورئيس الجمهورية "حسن روحاني".

وحسب المصدر، فإن "زيارة عبدالمهدي في شكلها، ستبحث العلاقات بين بغداد وطهران وآليات تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التعاون بين البلدين، لكنه سيطرح أيضا مبادرة بين إيران والسعودية"، حسب موقع "روسيا اليوم".

وأضاف أن "هذه المبادرة بدأت من مصر، عندما زارها (عبدالمهدي) الشهر الماضي، وستتضح ملامحها أكثر خلال زيارته إلى السعودية في الأيام المقبلة".

وتشهد العلاقات السعودية الإيرانية، توترا منذ 3 سنوات، في وقت تخوض فيه البلدان حروبا بالوكالة سياسيا وعسكريا في عدد من الدول العربية.

وفي وقت سابق، السبت، وصل "عبدالمهدي"، إلى طهران، في زيارة يتضمن برنامجها أيضا عقد المنتدى الاقتصادي العراقي – الإيراني، وإكمال المناقشات التي أجراها "روحاني" في بغداد مؤخراً.

وهذه هي الزيارة الخارجية الثانية لـ"عبدالمهدي"، منذ توليه مهامه، حيث سبق له أن زار القاهرة، الشهر الماضي، التقى خلالها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، والعاهل الأردني "عبدالله الثاني".

ومن المقرر أن يجرى "عبدالمهدي" خلال الأيام المقبلة، زيارة للسعودية وبعض دول الخليج وتركيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية