خامنئي يطلب من عبدالمهدي إخراج القوات الأمريكية من العراق

السبت 6 أبريل 2019 11:04 ص

طالب المرشد الايراني "علي خامنئي"، السبت، رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، بضمان خروج القوات الأمريكية من العراق، في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك خلال استقبال "خامنئي" لـ"عبدالمهدي" والوفد المرافق له في العاصمة طهران، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

ووصل "عبدالمهدي" طهران السبت، في زيارة تستمر يومين، والتقى في وقت سابق الرئيس الإيراني "حسن روحاني".

وأضاف "خامنئي": “الحكومة والبرلمان العراقي وجموع السياسيّين الحاليّين في هذا البلد، غير مرغوب بهم من قبل الأمريكيين، ولذلك فإنّهم يخطّطون لإزاحتهم من المشهد السياسي العراقي".

وقال إن هدف أمريكا في العراق "يتخطّى مجرّد التواجد العسكري (..) هم يسعون لتواجد ومصالح بعيدة الأمد، وتأسيس حكومة شبيهة بالحكومات العسكرية التي كانت موجودة في الفترة الأولى لاحتلال العراق".

وتابع موجها حديثه لـ"عبدالمهدي": "ينبغي أن تقدموا على خطوة تدفع الأمريكيّين لسحب جنودهم من العراق في أسرع وقت ممكن، لأنّهم أينما مكثوا عسكريّاً لفترة طويلة في بلد ما، كانت عمليّة إخراجهم محفوفة بالمصاعب".

وفي وقت سابق، قال "عبدالمهدي"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع "روحاني"، إن "إيران والعراق يقفان جنبا إلى جنب في مواجهة التحديات"، مشددا على رفض بلاده استغلال أراضيها ضد أي بلد مجاور.

وزيارة رئيس الوزراء العراقي هي الأولى له منذ توليه منصبه في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

والثلاثاء الماضي، أعلن "عبدالمهدي" خلال مؤتمره الأسبوعي، أنه سيقوم بجولة إقليمية تشمل عددا من دول المنطقة، بينها تركيا والسعودية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تحالف الفتح يدعو لإخراج القوات الأمريكية من العراق